مشاهدة النتائج 1 الى 10 من 10
  1. #1

    حين زرنا معالم الأنمي المدهشة في بلاد الشمس المشرقة

    attachment

    من طوكيو إلى واجيما ومن توتوري إلى أوساكا
    حين زرنا معالم الأنمي المدهشة في بلاد الشمس المشرقة


    في مثل هذه الأيام من السنة الماضية كنت أنا وزوجتي أم عبدالرحمن وأبنائنا عبدالرحمن وفاطمة وعبدالله نعد حقائب السفر استعداداً لقضاء اجازة الربيع في اليابان.

    كنا نتطلع بحرقة لرؤية أزهار الكرز في ذروة تفتحها الموسمي وخوض تجربة اعداد الشاي الأخضر بالطقوس اليابانية التقليدية والتحدث مع فتيات الجيشا والسكن في فنادق (الروكان) التقليدية الفخمة والغطس في الينابيع البركانية الساخنة وزيارة المتاحف والقلاع التاريخية والملاهي والمنتزهات الرائعة والمدينة التي ولدت بالكامل بعد السادس من أغسطس عام 1945 والتي تحتفظ بالمكان وشماً في الذاكرة.. وطبعاً أتت معالم الأنمي على رأس قائمة الأولويات في برنامجنا السياحي الحافل.

    سآخذكم في السطور الآتية إلى محطات الأنمي التي قمنا بزيارتها منوهاً إلى أن الموضوع نشرته في 3 منتديات عزيزة على قلبي..


    ومن قال أن أكيبا هي جنة الالكترونيات فحسب؟

    أول ما يتبادر لذهنك حين تسمع كلمة أكيهابارا (Akihabara) هو أنها مدينة الالكترونيات المليئة بالسلع والأجهزة والمعدات الكهربائية والالكترونية.

    لكنني أقول مطمئناً أن هذه الفكرة التي لا تزال تعشعش في رأس الكثيرين قد تجاوزها الزمن.

    هنالك سببان لتقلص الملمح الالكتروني الذي تسيد الحي منذ القدم هما الأنمي وخادمات المقاهي.

    بالطبع، لازالت الأجهزة الالكترونية تشكل ثقلاً نوعياً في أكيهابارا ولازال الفرد منا يجد ضالته من هذه الأجهزة سواء كانت من ضمن أحدث صرعات التكنولوجيا أو من مجموعة الخردة البالية التي تباع في المحلات الصغيرة والمتناثرة على شوارع الحي المتباينة طولاً واتساعاً.

    لكن الزحف المتراكم لمحلات الأنمي من جهة وانتشار المقاهي الشبابية مع خدمة فتيات الـ(Maid Cafe) من جهة أخرى ساهما تدريجياً في اطفاء الأضواء عن الكترونيات أكيبا.

    الحي عبارة عن غابة هائلة من محلات الأنمي بمختلف ألوانها. صحيح أنه يوجد شارع رئيسي معروف هو (Chuo Dori) يطل عليه نصيب الأسد من المحلات لكن الصحيح كذلك هو أن هذا الشارع يتفرع إلى شبكة متداخلة من الشوارع الفرعية والطرق الجانبية مما يجعل المكان أشبه ما يكون بمتاهة كبيرة تكسوها عدد لا يحصى من المتاجر .

    قرأنا عن الكثيرين ممن قصد أكيبا دون إعداد برنامج مسبق فكانت المحصلة أنهم عدوه يوماً للنسيان، لكن بالتخطيط السليم والتمعن الدقيق وحصر الأهداف المراد زيارتها ستكون النتيجة مغايرة تماماً.

    الحقيقة أننا قمنا بتخطيط شامل لهذا اليوم. تخطيط استغرق وقتاً طويلاً وسبراً عميقاً أتى بثمار إيجابية في جولتنا الجميلة بأكيهابارا.

    محطتنا الأولى كانت متجراً بالقرب من محل أكيهابارا الأصلي للإلكترونيات الذي أزيل وأعيد تشييده مؤخراً بالقرب من مخرج الـJR الشهير. اشترينا من المحل مجموعة من المجسمات والألعاب الصغيرة.

    لا يبدو أن أكيبا تعرف طعم النوم؛ تجلى ذلك مع دخولنا للشارع الرئيسي حيث الحشود البشرية والإعلانات الزاهية والمحلات الوفيرة والحركة الدؤوبة. إلى أين تسير هذه الأفواج؟

    وجهتنا الثانية والأهم كانت مجمع Akiba Culture Zone ذي الأدوار الستة الطافحة بكمية لا تعد ولا تحصى من المجسمات والمقتنيات الرائعة والنفيسة. إنها سياحة استثنائية في بحر هذه التحف الآسرة ولو أن المرء أطلق العنان لاقتناء ما تشتهيه نفسه فإنه سيقع تحت أسر ضائقة مالية في ظرف دقائق معدودة لا محالة. إنها تحف أخذاة ولا شك لكنها مرهقة للجيب. أبرز ما اشتريناه كان مجسماً كبيراً ورائعاً للغاية للمازنجر زد. (تجدونه في الصورة أدناه من متحف المنزل).

    1427312985771

    على بعد خطوات من المجمع ذهبنا إلى محل Kotobukiya ذي اللون الأخضر وهو أيضاً متعدد الأدوار. العاملون هناك كانوا شديدي اللطف والتعاون ومنظرهم بالزي الموحد يعطي انطباعاً بالمنهجية والنظام. اشترينا مجسماً جميلاً لشين جيتر صنع خصيصاً لمحل Kotobukiya.

    لا يمكنك أن تذهب لشارع Chuo وتتجاهل المجسم الكبير والبارز لجريت مازنجر وكان سؤال الأطفال المتلهف هو لماذا الجريت المسكين مكبل بالسلاسل؟!

    1427313117641

    ومع انتصاف النهار كنا على موعد مع آخر محطاتنا وهو محل Golden Age المعروف وصاحبه البائع ذي الشعر الطويل الذي القى علينا التحية وسمح لنا بالتصوير بكل رحابة صدر.

    الحقيقة أن القاموس لا يسعني لوصف أمانة وخلق هذا الشخص. قرأنا في الروايات الحالمة عن المدينة الفاضلة وسماتها النقية لكن لم يك بمخيلتي أن أشاهد طيفاً منها على أرض الواقع. تصوروا أنه حين اخترنا مجسماً مستعملاً لمازنكايسر لكنه بحالة جيدة تماماً بذل قصارى جهده كي يثنينا عن شرائه ذاكراً عيوبه الواحد تلو الآخر وكأننا كنا الباعة وهو المشتري!

    لا أعتقد أنني سأكون مسرفاً في الثناء فهذه الطينة من البشر تبدو أنها قدمت من عالم ما وراء الخيال وهم أبعد ما يكونون عن التيار السائد في زماننا الغارق في الماديات والمصالح. لكن هذه هي اليابان وهؤلاء هم اليابانيون الذين لا يزالون يحتفظون بموروث هائل من الصفات الحسنة والأخلاق الحميدة.

    أخذنا الميترو المجاور لمحل Golden Age عائدين للفندق بعد جولة تسوق مثمرة.

    في المساء أكملنا حلقة يوم التسوق وذلك بزيارة منطقة Nakano حيث يوجد مجمع Nakano Broadway الذي يعج كذلك بالتحف والمجسمات النادرة والعديد من المحلات البارزة كالمندراكي Mandarake وغيرها.


    فخر اليابان

    نقلة من الزمان حولتها من ترسانة عسكرية مدججة بقاذفات المدافع إبان الحرب العالمية الثانية إلى جزيرة اصطناعية حديثة ومركز مرموق لاستقطاب رجال الأعمال والسياح الأجانب.

    لا شك أن طوكيو وإن كانت محتفظة بثوبها التقليدي إجمالاً إلا أن آثار الحداثة غمرت أجزاء لا بأس منها وطمست جزئاً من موروثها الأصيل.

    ولا شك كذلك أن (أودايبا Odaiba) أو (ديبا) كما يحلو للمتحذلقين تسميتها قد طالها الزحف الحداثي.

    جزيرة اصطناعية جميلة متاخمة لخليج طوكيو أبنيتها العصرية تذكرك بالعمران الخليجي الباذخ.

    ومع ذلك فلم يخن اليابانيون ذكاؤهم وسعوا إلى اضفاء نكهة من الأصالة إلى (أودايبا).. ولا أروع من أيقونة الجاندام (Gundam) لتحقيق معادلة الأصالة والعصرنة.

    انطلق بنا قطار الـYurikamome إلى (أودايبا) شاقاً طريقه وسط منظر بانورامي بديع لخليج طوكيو وناطحات سحاب المدينة الأكثر أماناً في العالم.

    تناولنا وجبة افطار تقليدية في أحد المقاهي الجميلة ثم امضينا وقتاً ترفيهياً ممتعاً في الليجولاند إلى قبيل منتصف النهار.

    سيراً على الأقدام توجهنا إلى مجمع (Diver City).. كل شيء هادىء وأنيق هنا.. النظام الشامل هو الصوت الذي لا يعلى عليه في بلاد الشمس المشرقة.

    بان في الأفق القريب شعار المجمع لكننا لم نلمح الشيء الذي سعينا من أجله. دخلنا المجمع وسرعان ما شاهدنا أن الناس قد تقاطروا على مدخل آخر.

    لكن إذا عرف السبب بطل العجب. إنه مجسم الجاندام الذي تضرب من أجله أكباد الإبل.

    الجندام الأصلي RX-78 بمقياسه الحقيقي 1/1 بقطعه وأجزائه وشكله ولونه أمام ناظريك! تستلم العبارات أمام هذا المشهد الجبار.

    عن أي دقة نتحدث؟ وعن أي اتقان نتكلم؟ وعن أي جمال نحكي؟

    1427313117772

    التقطنا مجموعة من الصور التذكارية أمام هذا المجسم الضخم ذي الـ 18 متر ارتفاعاً ولسان حالنا حائر في لهجة تقف بين الاعجاب والمتعة.

    إذا كانت الأسطورة هي الشيء الذي لا يتكرر فإن الجاندام هو الأسطورة التي تتكرر مع تعاقب الزمن. وبالنسبة لليابانيين على وجه التحديد فإن عشقهم للجاندام متأصل بجذور ممدوة إلى أعماق أفئدتهم عبر مختلف الأجيال.

    إن أول سؤال يخطر على بال الياباني الذي نحدثه عن زيارتنا لأودايبا لا يكون في الغالب عن تثمال الحرية المقلد أو جسر قوس القزح أو تلفزيون فوجي أو مراكز التسوق وإنما عن أيقونتهم المعبودة الجاندام!


    أنت في واجيما ومع جوناجاي

    بعيداً عن زحمة طوكيو وناطحات سحابها وعالمها المتسارع، انطلقنا إلى واجهة شبه جزيرة نوتو الساحلية حيث البحر الجميل والنسيم العليل، ذهبنا إلى مسقط رأس جوناجاي (Go Nagai).. مدينة واجيما (Wajima) الرائعة.

    لطالما حلمت بالذهاب إلى واجيما وزيارة متحف الفنان الذي سبق زمانه بأفكاره الخلاقة وأعماله الجريئة، ولم أك أتخيل أن يصبح ذلك الحلم حقيقة بهذه السرعة.

    أخذنا طائرة داخلية من مطار هانيدا بطوكيو إلى مطار نوتو بولاية إيشيكاوا.. ومطار نوتو هذا لا مفر من أن تقع في حبه منذ أول وهلة؛ مطار صغير وجميل تدار فيه أربع رحلات في اليوم من وإلى طوكيو.. شعاره لطيف وبسيط لدرجة انني اشتريت ملصقاً تذكارياً له، فقط لاحظوا صورة ابني الصغير مع شعار المطار لتدركوا ما أعنيه.

    1427313117954

    1427313118055

    انطلقت بنا الحافلة المحجوزة سلفاً إلى شارع سوق واجيما الصباحي.. المعلم الأبرز في واجيما.

    وسوق واجيما هذا هو أشهر سوق صباحي باليابان قاطبة ويكفي أن تعلم أن عمره قد تجاوز الألف عام.

    على طرفي الشارع يجلس الباعة (غالبيتهم من النساء المسنات) عارضين بضائعهم المختلفة لا سيما الأطعمة البحرية الطازجة والمجففة مع تميز واضح للمنتوجات والأواني الخشبية المطلية بالورنيش بأنواعها وجوداتها مع التذكير بأن واجيما ومصنوعات الورنيش هما وجهان لعملة واحدة من فرط شهرة المدينة بهذه المنتجات.

    طبعاً تقوم مهنة طلاء الأواني الخزفية بالورنيش هذه على حس مرهف وذوق رفيع ودرجة عالية من الصبر والهدوء.

    في أواخر الشارع القصير نسبياً يقع متحف عالم العجائب لجوناجاي (Go Nagai Wonderland Museum).

    زينت واجهة المتحف العلوية بلوحات كبيرة لمازنجر وكيوتي هني وبالطبع ديفيل مان كما توجد في الأسفل لوحة متوسطة الحجم عليها شعار المتحف الآسر.

    1427313118156

    1427314970431

    من سوء الحظ أن موظفة الاستقبال في المتحف لم تكن تعلم أننا كنا قد نسقنا مع إحدى موظفات السياحة بواجيما بخصوص أخذ صور شخصية داخل بعض حجرات المتحف حيث قامت مشكورة بأخذ التصريح اللازم من قبل مدير المتحف لكن عبثاً حاولنا شرح هذا الأمر للموظفة وقدر الله وما شاء فعل.

    عموماً وعلى الرغم من أن الرياح جرت بما لا تشتهي السفن إلا أننا استرقنا بعض اللحظات لالتقاط صور بريئة من هنا وهناك.

    المتحف الصغير مقسم إلى 6 غرف هي كالآتي:-

    الغرفة الأولى (مدخل ومعلومات عامة): قطع التذاكر – فيديو ترحيبي من جوناجاي باليابانية دون ترجمة – رسم لكوجي ومازنجر بقلم أسود سميك على الحائط بواسطة جوناجاي نفسه عام 2009.

    الغرفة الثانية (كنوز Wonderland): المجسم الرائع 1/9 لمازنجر في حالة تصويب "روكيت بانج" مع وجود اليد المصوبة في سقف الغرفة – قائمة بأعمال جونانجاي بتواريخها وبعض رسوماتها – جهاز لعمل بطاقة مصورة تذكارية – معرض التسوق حيث السلع المتعلقة بأعمال جوناجاي وبالمتحف وبواجيما في العموم.

    الغرفة الثالثة (حديقة جوناجاي): ليس فيها شيء يستحق الذكر سوى صور لمقاتلين من النينجا مع تمثال مصغر لشخصية جوناجاي الكارتونية.

    الغرفة الرابعة (غرفة جوناجاي): صورة لمكتب جوناجاي – رسومات حائطية بواسطة جوناجاي – جهاز لتلوين وطباعة صور مازنجر/كيوتي هني – جهازين كمبيوتر لقراءة المانجا – دورة مياه على بابها رسومات فكاهية بريشة جوناجاي تجسد شخصيته المرحة.

    1427313203891

    الغرفة الخامسة (متاهة الأشرار): غرفة مظلمة مع إضاءة خفيفة موجهة على مجسمات فائقة الجودة لمجموعة من الروبوتات والشخصيات الشريرة كشيراين ودوبلاس وجارادا وكذا شخصيات أخرى كإينما وديفيل مان وغيرها.

    الغرفة السادسة (ستوديو جوناجاي): مجسم كبير لديفيل مان مائل للون الأخضر – رسومات مانجا أصلية لأعمال شتى كغريندايزر ومازنجر وديفيل مان – شاشة لعرض مقاطع فيديو مفصلية شهيرة لأعمال جوناجاي المختلفة كمازنكايزر وشين جييغ وديفيل مان.

    لقطات سريعة من المتحف

    * شكلت شح السلع النادرة المعروضة في قسم التبضع خيبة أمل صغرى عوضها محل ناجاي للألبسة (سيأتي ذكره قريباً). اكتفينا بشراء كيس أحمر عليه شعار المتحف ومجسم جاميا بالإضافة لميدالية على شكل جوناجاي الكارتوني.

    1427313204032

    * تواجدت مجسمات صغيرة جميلة للغاية في الغرفة الأولى لغريندايزر ومازنجر وجارادا ودوبلاس وجريت مازنجر لكنها للأسف لم تكن للبيع.

    * توجد لوحات أصلية لجوناجاي للبيع لكنها وإن لم تكن بأسعار فلكية إلا أنها مبالغة (400 دينار بحريني وصاعداً!)

    * أكثر غرفة قضينا وقتاً فيها كانت (غرفة جوناجاي) حيث استمتعنا بتلوين صور المازنجر الكترونياً والتوقيع أسفلها ومن ثم طباعتها على ورق لماع.

    * الموظفات وإن وجدن صعوبة في التحدث بالإنجليزية إلا أنهن كن في غاية اللطافة والتعاون وهذه بالمناسبة هي القاعدة في اليابان وليس الاستثناء!

    * رسومات جوناجاي على حوائط غرف المتحف هي قطع من الماس في جمالها ونضارتها.

    * المتحف في العموم ذو طراز داخلي حديث حيث الأثاث الأنيق والاضاءة الممتازة.

    * بعتب المحبين أقول بأن من المآخذ القليلة على المتحف هو شح العبارات والارشادات باللغة الانجليزية ولعل الجملة الأبرز التي علقت في الأذهان هي التي كانت موضوعة في الغرفة السادسة (ستوديو جوناجاي) أمام مجسم الديفيل مان والقائلة "لا تلمس الديفيل مان"! بالمناسبة، يتم استبدال المجسم المعروض في هذه الغرفة بشكل دوري.

    في الجهة المقابلة للمتحف يوجد محل (ناجاي) للألبسة وصاحبه قريب من جوناجاي حيث أن والده يكون ابن عم جوناجاي.

    كان صاحب المحل في منتهى الخلق والتواضع وهو شديد الشبه بجوناجاي (أترك لكم الحكم من خلال الصورة). رحب بنا كثيراً وأدهشني انه بالفعل يعرف دولتنا (البحرين) لكن بالطبع غاية ما يعرف عنها أنها ثرية بالنفط (وهي بالمناسبة ليست كذلك)!

    1427313204143

    تزين محله كوكبة رائعة جداً من المجسمات والقطع لجل شخصيات جوناجاي وهي تفوق جمالاً معروضات المتحف لكن من جديد نعينا حظنا العاثر فهي مرة أخرى لم تكن للبيع!

    اشترينا مجموعة من القمصان ذات أكمام قصيرة عليها اسم واجيما وصورة لطيفة لمازنجر ممسكاً بسمكة ترمز لبيئة واجيما البحرية، واشترينا كذلك حقيبة عليها صورة ديفيل مان كما اهدانا (ناجاي الصغير) مشكوراً ملفاً شفافاً ومروحة يابانية عليها شعار المتحف والتقطنا معه صورة تذكارية.

    1427313204254

    وقبل أن نودعه أخبرنا (ناجاي الصغير) أن (ناجاي الكبير) سيزور واجيما الشهر المقبل (مايو 2014) لغرض الاحتفال بالذكرى السنوية للمتحف وطبعاً أخطرناه بأن يبلغ تحياتنا الحارة - نحن جميع الأمة العربية – لجوناجاي الذي يا ما رسم على وجوهنا البسمة صغاراً وكباراً. وأوصيناه بأن يذكر (ناجاي الكبير) برغبة الشعب العربي الجامحة في عمل جزء جديد لغريندايزر.

    كان ذلك في ابريل الماضي ويبدو أن الوصية كان لها صدى ما لأنه بعد بضع أشهر علمنا أن جوناجاي كان في صدد عمل مانجا ريميك جديدة لغريندايزر ثم أن المانجا قد نزلت في الأسواق بالفعل ولقت ردود أفعال متباينة.

    جدير بالذكر أنه بعد العودة للوطن أرسل لي (ناجاي الصغير) رسالة دافئة ذكر فيها أنه من عشاق غريندايزر كذلك متمنياً أن نلتقي مجدداً في هذا العالم الصغير.

    قبيل حلول المساء، توجهنا لأحد الفنادق التقليدية المشهورة (روكان) المطلة على خليج واجيما حيث بتنا ليلة لا تنسى وسط الشمس الغاربة وهي في حضن الخليج والينابيع الحارة الساحرة والطعام الياباني الفاخر وملابس اليوكاتا وأفرشة الفوتون القطنية مع عبق ذكريات جوناجاي المحفورة في القلوب.
    اخر تعديل كان بواسطة » RŬKîĂ ღHěάяT في يوم » 03-05-2015 عند الساعة » 00:45


  2. ...

  3. #2
    أينما ذهبت فكونان لك بالمرصاد

    القطار كونان، المحطة ومقاعدها وساعاتها وواجهتها كونان، القرية وعلامات الشارع كونان، المدرسة كونان، الإشارات كونان، حتى أغطية المصارف الصحية كونان! كونان على اليمين وعلى الشمال وأينما وليت وجهك. هذه هي حال مدينة هوكاي (Hokuei).

    أقلعت بنا الطائرة إلى محافظة توتوري (Tottori) حيث قضينا يوماً كاملاً في مدينتها الجميلة التي تزينها أشجار الكرز الرائعة حاملة في مضمونها الطبيعة سريعة الزوال.

    في صباح اليوم التالي ركبنا القطار من محطة توتوري إلى محطة (Yura) حيث مدينة كونان هوكاي. ولا عجب، ما إن وطأت أقدامنا سلالم المحطة الصغيرة اكتشفنا أن ثمة صورة كبيرة لكونان مرسومة على عتبات السلالم من أعلاها إلى أدناها.. ومنها لا تسل، فكل شيء يخطر على بالك عليه بصمة كونان وزملائه.

    كان القصد الرئيسي من زيارتنا لهذه المدينة هو متحف جوشو أوياما والمعروف باسم (Gosho Aoyama Manga Factory) الواقع على مسافة أقل من ساعة زمن مشياً على الأقدام من المحطة. وعلى ذكر المحطة، فعلى الرغم من أن الاسم الرسمي لها هي يورا لكن كما هو متوقع فإن اللافتة الكبيرة على واجهتا تبين أن اسمها الفعلي هي محطة ...... ولا داعي لذكر الكلمة.

    لكن قبل المتحف، ينصح القيام ببعض المغامرات الشيقة أهمها هو العثور على التماثيل أو النصب الاثني عشر لشخصيات المسلسل المتناثرة في المدينة.

    الحق أننا قمنا بسبر أحسبه دقيق للقرية وتماثيلها البرونزية وهو في النهاية أثمر عن استغلال أمثل للساعات التي قضيناها في هذه المدينة إلى قبيل الغروب.

    قابلنا في المحطة موظفاً حكومياً تابع لقسم السياحة، وظيفته كما أخبرنا إرشاد السياح الأجانب إلى معالم المدينة والطرق المؤدية للمتحف وتوفير الخرائط والمواد الدعائية لهذه المدينة المغمورة نسبياً.

    1427313204355

    الحقيقة أنه كان لطيفاً للغاية (وما الغريب هنا) وقبل أن يسارع في شرح الطريق المؤدية للمتحف بادرته بالسؤال عن تمثال المدرسة الابتدائية. ذهل كثيراً من سؤالي لكن أظنه فطن انني كنت على علم بأن هذا التمثال بالذات هو خارج عن مسار الطريق المؤدية للمتحف.

    عموماً لا يتسع المجال هنا لذكر قفشات ذلك الموظف المجيد للغة الدعابة وخفة الظل.

    انطلقنا قاصدين المدرسة الابتدائية وقبلها عثرنا على التمثال الأول القريب من المحطة (كونان مشيراً بإصبعه).

    1427313204476

    المثير أنه عند وصولنا للنصب التذكاري التابع للمدرسة الابتدائية (نصب ران وكونان) شعر التلاميذ في الدور العليا بوجودنا قرب فناء المدرسة فقاموا بالدنو من النوافذ والقاء التحية علينا غير مبالين بوجود مدرسينهم داخل الصفوف.

    عدنا بعد ذلك للمسار المؤدي للمتحف انطلاقاً من المحطة مكتشفين النصب التذكارية في الطريق والتي كان من بينها خمسة مشيدة على جسر المدينة (الجسر المعروف باسم جسر كونان طبعاً).

    1427316274381

    من موقع لموقع ومن مكان لآخر يتجلى فيه الأدب الياباني الجم الفريد من نوعه.. في الطريق أوقفتنا أمرأة خمسينية يبدو على ملامحها الوجاهة والوقار، ابتهجت بوجودنا هنا وسألتنا عن انطباعنا عن اليابان بشكل عام وزيارتنا لهذه المدينة وكان على وجهها أمارات السرور والإعجاب، وشكرتنا كثيراً وتمنت لنا دوام التوفيق والسعادة.

    1427316369511

    في الطريق كذلك لمحتنا امرأتان أصغر سناً من السيدة الأولى، أوعزتا للسائق بإيقاف السيارة للنزول والتحدث معنا. سرت الامرأتان كثيراً بالأطفال وقامتا بإهدائهم مجموعة من الحلويات اليابانية والتقطتا لنا صورة جماعية أمام نصب (ران وسينتشي). شكرناهما على هذه الحفاوة وهذا الكرم وهذه الأخلاق. ويبدو أن مثل هذه الأخلاق اليابانية هي التي تدحض مقولة أن كل زهرة تفقد رائحتها في النهاية وتجعلها أقرب صدقاً للقول بأن كل زهرة يابانية يبقى عبيرها على الزمان.

    بانت في الأفق أخيراً سيارة آجاسا (البيتل الصفراء) أمام المتحف فأسرعنا اليها لالتقاط الصور بمعية النصب الأخير (مجموعة المتحرين الصغار) ومن ثم قطعنا تذاكر الدخول.

    1427313261583

    بحماس ملحوظ، رحب بنا الموظفون وأعطونا أوراقاً عليها أسئلة. لم تكن الأسئلة تعجيزية فإجاباتها موجودة داخل المتحف أما الجائزة فكانت تذكاراً رمزياً.

    المتحف مكون من دورين توجد به مجموعة مميزة من صور جوشو أوياما في مراحل عمره المختلفة مع رسوماته المدرسية الخلابة التي تبين بجلاء مدى تمكن هذا الفنان الرائع من أدواته وريشته منذ نعومة أظفاره.

    المتحف زاخر بالعديد من الأقسام، فهنالك قسم يحاكي مكتب جوشو أوياما وقسم لصور المانجا الأصلية وهنالك صناديق مرسومة عليها علامة استفهام في داخلها أسئلة منوعة بإجاباتها. ويوجد كذلك قسم يعرض فيه فيديو ممتع مترجم بالانجليزية يتحدث فيه جوشو ووالداه عن ومضات من مراحل عمره المختلفة ومدى شغفه بالأنمي.

    142731326174

    من الأقسام التي حازت على اعجابنا قسم اختراعات الدكتور آجاسا حيث يوجد مزلاج كونان أمام شاشة عرض تأخذك في رحلة افتراضية في مدينة هاكوي ومعالمها كالطرق الرئيسية والمتحف وطواحين الهواء والبطيخ الأحمر. وهنالك جهاز على شكل ربطة عنق يحاكي وظيفة تغيير الأصوات. وثمة نماذج لبعض الحيل والخدع الشهيرة من المسلسل على سبيل المثال خدعة ظل المرأة العجوز التي رأتها ران في الحلقة رقم 194.

    1427313261965

    في الطابق العلوي توجد أجهزة كمبيوتر عليها مسابقات بمستويات مختلفة.. توجد كذلك بوسترات لجميع الأفلام ومسرحاً لتقديم عرض راقص بالدمى مصحوباً بأجراس موسيقية اعتبره متواضعاً قياساً بباقي محتويات المتحف.

    الحقيقة انني رصدت كمية وافرة من المعلومات واللقطات جديرة الذكر لكن لولا خشية الاطالة وحرق متعة الاكتشاف لمن ينوي زيارة هذا المتحف لتشعبت في ذكر التفاصيل.

    لكني أود أن أشير أن تأثر جوشو أوياما بشارل آزنبيل كان واضحاً وضوح الشمس لدرجة اننا وجدنا صورة جميلة لجوشو في المدرسة وهو يمثل دور شارل ببدلته العسكرية الحمراء.. طبعاً متابعو المسلسل يدركون مثل هذه الخفايا كحكاية آكاي وسيرا وآمرو ومؤدي صوت آكاي وغيرها من التلميحات التي تفسر مدى الهام شخصية شارل ودورها المحوري المتوقع مع اسدال الستار على ختام المسلسل الذي طال أكثر مما هو متوقع ومخطط له خصوصاً وأنه أضحى كالدجاجة التي تبيض ذهباً للمنتجين، وتلك حكاية أخرى.

    الشيء المخيب في المتحف هو محل الهدايا الذي كان أقل من المتوقع رغم اننا كدسنا حقيبتنا بمجموعة لا بأس بها من المشتريات لعل أبرزها العملة التذكارية الجميلة بقيمة 500 ين الخاصة بالمتحف.

    وقبل أن نودع المتحف ومن بعدها توتوري تجاذبنا أطراف الحديث مع البائعة في محل الهدايا التي بدى على ملامحها الغبطة لوجودنا هنا وشكرتنا على التبضع راجية لنا إقامة طيبة في هذا البلد المعطاء.


    هذا الرجل يستحق الإشادة

    لأننا أمضينا أياماً في أوساكا القريبة من تاكارازوكا (Takarazuka) مدينة أوسامو تيزوكا (Osamu Tezuka)، قررنا أن نقوم بزيارة مكوكية خاطفة للمتحف الخاص بالأب الروحي للمانجا.

    ربما كانت أعمالاً على غرار الفتى ياقوت أو الليث الأبيض قد نالت نصيباً من الشهرة في وطننا العربي ولربما أعجب اليابانيون ببلاك جاك أو أسترو بوي أكثر لكن المؤكد أن تيزوكا وتأثيره على منظومة الأنمي أكبر من ذلك كله.

    ضاق علينا الوقت في ذلك اليوم بعد زيارة قصر أوساكا الأعجوبة وحديقة الأسماك لذا لم نمض أكثر من ساعة زمن داخل المتحف. لكن على أية حال وبسبب صغر حجمه النسبي كانت الساعة كافية لتغطية أقسام المتحف بإيقاع سريع.

    المتحف عبارة عن طابقين ودور أرضي. في غرفة الاستقبال ذات الديكور المشرق تتواجد مجسمات رائعة وزاهية للفتى ياقوت وأسترو بوي وابن الليث الأبيض (ورد).

    1427313262086

    خصص قسم كبير من المتحف لأعمال المانجا من كتب وبوسترات وصور يغلب على مجموعة منها طابع الندرة. استرعى انتباهي أن مجموعة لا بأس بها من معروضات المتحف كانت تعكس مدى شغف تيزوكا بعلوم الطب والتشريح (مهنته الأصلية) ولا سيما أيام زهرة شبابه والتي شكلت مادة خصبة لأعماله الكبيرة.

    1427313392531

    من سوء الحظ أن قسم معمل المانجا بالدور الأرضي كان مغلقاً بسبب دنو وقت انتهاء الزيارة لكن ذلك لم يمنعنا من التقاط بعض الصور التذكارية لمجسم تيزوكا وهو جالس على كرسي مكتبه أمام المعمل وكذا صور أخرى أمام مجسم جميل جداً لبلاك جاك.

    1427313392682

    مفاجأة المتحف المدهشة كانت في قسم المبيعات بالطابق العلوي؛ فعلى النقيض من متحفي جوناجاي وجوشو أوياما، كان هذا القسم غنياً بالسلع متعددة الأجناس والأحجام والألوان وبأسعار جد معقولة. بل وحتى عندما استأذنتهم في تصويرها متوقعاً اعتذاراً مهذباً فاجأوني بإجابة معاكسة ممهورة بعبارة "دايجوب دس"!

    مرت عقارب الساعة سريعاً فكان علينا وداع المتحف.. وفي الخارج وأمام واجهة المتحف كان لا بد من التقاط المزيد من الصور التذكارية مع تمثال العنقاء المذهب (إحدى شخصيات تيزوكا) وكذلك الأرضية المنقوشة بآثار أقدام وأيادي أبرز شخصيات تيزوكا.

    انها زيارة وفاء عابرة لرجل يستحق أن نرفع له القبعة تقديراً لجهوده التي لن تضيع في زوايا النسيان.


    حارس كوكب فليد في قرية النينجا

    كيوتو هي المعابد وإن عكست وقلت المعابد هي كيوتو لما ابعت النجعة!

    ابحث عن أي دليل سياحي أو موقع الكتروني أو استشارة شخصية بقصد التعرف على كيوتو ومعالمها لتكتشف أن النصيحة لن تخرج عن اطار زيارة للمعبد الفلاني أو الضريح العلاني.

    طبعاً الكلام السالف لن يروق كثيراً للأطفال لأنهم بعد زيارة أول معبد بالكثير سيدب الملل في نفوسهم ولبرما أطلقوا اللعنات على المدينة خصوصاً فيما لو انهم لا زالوا منتشين بزيارة الديزنيين في طوكيو أو اليونيفرسال ستوديوز بأوساكا أو فوجي كيو بالقرب من فوجي سان.

    لكن المعادلة حتماً ستنقلب عندهم فيما لو عثرت على ملامح أكثر تشويقاً في العاصمة القديمة كفتيات الجيشا أو بيوت الشاي. أما ذروة الإثارة فهي بين جدران منتزه ستوديو تؤي (Toei Studio Park) ويسمى كذلك (Toei Uzumasa).

    المنتزه عبارة عن قرية تحاكي عصر إيدو القديم روحاً وتصميماً. ففيها المباني والبيوت مشيدة على الطراز القديم وكذلك الشوارع والجسور الصغيرة ووسلائل المواصلات كما أن الموظفين يرتدون الكيمونو أو ملابس الساموراي والنينجا.

    1427313392833

    وهي في الأساس ستوديو رسمي لشركة تؤي حيث يعتبر الموقع مثالياً للغاية لتصوير أفلام ودراما الساموراي. ولو كنت محظوظاً في يوم زيارتك لأمكنك رؤية تصوير حي لبعض المشاهد التلفزيونية أو السينمائية.

    فضلاً عن ذلك يتواجد في القرية العديد من ألعاب المغامرات المسلية كمدرسة النينجا ومتاهة النينجا وبيت الأشباح مما يجعل المنتزه أشبه ما يكون بنسخة الساموراي المبسطة لليونيفرسال ستوديوز.

    لن تفوت تؤي فرصة تشييد هذا المنتزه دون تخصيص مساحة معتبرة لأحد أهم روافدها (تؤي انيمشين Toei Animation)، لذا تم انشاء متحف مميز به العديد من الكنوز كرسومات مانجا أصلية وبوسترات ومجسمات ولقطات لأبرز أعمال هذه الشركة العملاقة في عالم الأنمي.

    إذا كان الخلاف الشهير القديم لازال قائماً في أصل آلة الغرندايزر فيما لو أنها صنعت من قبل علماء كوكب فليد لتكون حارسهم النبيل أو أن علماء كوكب فيجا هم الذين سرقوا التكنولوجيا من كوكب فليد وصنعوا الغريندايزر كأداة فتك لتحقيق مآربهم الشيطانية، فإنه لا خلاف هنا أن الغريندايزر هو الحارس الشامخ لمتحف تؤي في كيوتو!

    مجسم الغريندايزر وهو في وضع الالتحام مع سبيزر أمام مدخل المتحف كان كبيراً في حجمه النسبي وبارزاً في موقعه وجميلاً في تفاصيله ومدى تشابهه لرسم المسلسل وهو على ذلك قد يكون أكبر مجسم للغريندايزر في اليابان والعلم عند الله.

    1427313392944

    في داخل المتحف يوجد كذلك مجسمان كبيران لمازنجر وجريت مانجر، أما المازنجر فكان رائعاً للغاية وهو – نفس الغريندايزر- يحاكي نسخة المسلسل إلى حد كبير، وأما الجريت فلأنه مصنوع من مادة بالونية منفوخة لم يكن في نفس مستواهما رغم ضخامة حجمه.

    1427313393455

    علاوة على كلاسيكيات الروبوتات والديفيل مان والقصص العالمية بجميع نسخها فإن محبي دراغون بول وون بيس وسايلر مون على وجه التحديد لهم نصيب وافر من المعروضات داخل المتحف.

    كانت لمسة معبرة من ابنتي حين رسمت بالقلم الرصاص أحد شخصيات تؤي والتقطت صورة أمام شعار الشركة الأشهر تمكنها من اعادة احياء ذكريات جميلة كلما تقادم عليها الزمان.


    ولميازاكي حظ من الزيارة

    بزعمي لم يحظ مانجاكا بشهرة عالمية واسعة في السنوات الثلاثين الأخيرة كالشهرة التي نالها المبدع (هايو ميازاكي Hayo Miyazaki).

    ليس هنالك ظلال من شك أن لأعمال ميازاكي لوناً من الابتكار لا تخطئه العين الذواقة. إنها مزيج من حبكة القصة اليابانية وجودة الصورة الديزنية مع فانتازيا ميازاكي السحرية.

    أصارحكم الحقيقة أنني لست بالضرورة من المغرمين بميازاكي وأعماله.. والتي تشدني منها قد لا تتجاوز عدد أصابع اليد الواحدة لكني أحمل تقديراً كبيراً لفنه ولخياله وللمكانة المرموقة التي نالها عن جدارة واستحقاق.

    خلافاً للمتاحف الأخرى التي زرناها، فمتحف هايو ميزاكي أو متحف ستوديو جيبلي Ghibli يقع في ضاحية قريبة من طوكيو تعرف باسم ميتاكا وهو على ذلك تجده مزاراً مزدحماً من قبل السواح وعشاق الأنمي على مدار العام لقربه من مركز العاصمة.

    ولأن زيارة المتحف غير مسموحة دون حجز مسبق آثرنا أن نلتحق بمجموعة سياحية لمدة 4 ساعات لغرض تسهيل عملية الدخول والاستكشاف.

    1427313394076

    بغض النظر عن عقبات الازدحام الشديد ومنع التصوير فالمتحف لن يخيب آمال عشاق ميازاكي بما يحويه من مقتيات فريدة وأقسام معبرة مع التذكير أن الشعار الذي استحسنه ميازاكي للمتحف هو "فلنته مع بعض!"

    نماذج كثيرة أنشأت في المتحف لتبين حرفية انتاج الأنمي والمراحل التي مرت بها هذه الصناعة المعقدة عبر التاريخ.

    بطبيعة الحال كان نصيب الأسد من هذه النماذج لأعمال ميازاكي ولا سيما (توتورو) مع التنويه لكثرة تواجد رموز ميازاكي المألوفة كالطائرات والخنازير!

    لم يشدنا كثيراً الفيلم القصير الذي عرض علينا في سينما المتحف كما أن الكتب الانجليزية في مكتبة المتحف كانت شحيحة للغاية ناهيك عن احباط الأطفال بسبب قوانين المتحف التي تحرمهم من التقاط الصور على الهزاز الكبير للكاتي باس. لا أظن أن السماح بالتصوير أمام روبوت لابوتا الأصم كان تعويضاً سخياً عن حرمان التصوير أمام هزاز الكاتي باس الجميل.

    1427313411591

    اندهشت المرشدة السياحية عندما سألتها عن افتقار المتحف لأي شيء يتعلق بالمسلسل الأشهر عندنا لميازاكي (عدنان ولينا).

    واندهشت أكثر حين اخبرتها أن السبب يعود لكون مسلسل (عدنان ولينا) أو بالأحرى (كونان الولد المدهش) ليس من انتاج ستدويو جبلي.

    واندهشت للمرة الثالثة حين اخبرتها أنني محيط تماماً بالمعلومة التي كانت بصدد اخباري اياها وهي سعي (جوشو أوياما) الحثيث لجعل مسلسله (المحقق كونان) يحقق نجاحاً يغطي النجاح الذي حققه مسلسل ميازاكي (كونان الولد المدهش) بحيث أن الاسم (كونان) يصبح عديلاً لمسلسله أكثر مما هو لمسلسل ميازاكي.

    ولعلها اندهشت للمرة الأخيرة حيث قلت لها أن هذا لم يتحقق في اليابان فحسب بل في وطننا العربي كذلك ولا سيما بين شباب الجيل الحالي.

    .................................................. ............................................

    سألني موظف الاستقبال وأنا أوقع أوراق الخروج من الفندق الرئيسي بطوكيو في يومنا الأخير فيما لو سجلت انطباعاً ايجابياً عن بلادهم.

    أذكر جيداً أنني قلت له "هل تصدق، على الرغم من انني سافرت إلى دول كثيرة حول العالم شرقاً وغرباً إلا أنني لم أر بلاداً كبلادكم في جماله وروعته ودماثة خلق شعبه".

    ثم جازفت في المكاشفة وأخبرته "وهل تصدق أنها المرة الأولى التي أشعر فيها بالحزن في تأهبي لرحلة العودة للوطن؟!"

    وقعت سريعاً على ما تبقى من الأوراق لأنني شعرت ببوادر انهزامي في حبس دمعة اشتاقت للخروج.


  4. #3
    موضوع رائع اخي ،، قرأت البداية وادركت انه طويل،،
    شكراً على طرحك المميز
    تقبل مروري

  5. #4
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بسم الله ما شاء الله اخي دانتوس ^^
    دايما اقول الاعضاء الكبار مهما طال صمتهم
    اذا طرحوا موضوع فـ راح يكون شيء اخر كلياً

    استمتعت جداً بقراءة تفاصيل الرحلة .. والاجمل من هذا كله صور ابنائك الله يحفظهم مع مختلف شخصيات الانمي

    لي عودة اذا الله اراد للرد من جديد وبشكل أدق
    attachment

  6. #5
    موضوع فخم e107e107e107e107e107e107

    تجربتك خلتني اغاااااااااااار 006
    استمتعت كثير و انا اقرا تفاصيل الرحله الى كوكب اليابان
    بل وعن الانمي القديم e411
    حتى كونان له قطار ونصب شخصيه مهمه عندهم e415
    هناك اطفال يهتمون بالانمي القديم , الانميات الي افضلها طبعا e404
    انتقلت لهم لدرجة اني اشتري لهم ديفيديات و على راسها الرجل الحديدي ,خماسي , كبمارو , سفينة الاصدقاء
    و كأن حبي لهذي الانميات بالفعل انتقل لهم

    جمييييييييييييل جدا يعطيك العافيه على الموضوع cry
    في حفظ الرحمن~
    0b383fb89003e8b2ad309c4b78817890

    Cold War

  7. #6
    لا اله الا الله
    كم هي الدنيا صغيرة
    لطالما غبطت هؤلاء الاطفال علي ان لهم ام او اب مهتمين بالانمي القديم و انهم اخذوهم الي المتاحف التي يحلم بها كل مخضرم
    بل كنت اتعجب من هذا الاب الذي يمتلك كل هذه المعرفه و هذا الاهتمام
    الان اصبحت الامور واضحه: asian
    كثيرا ما شاهدت صور اطفالك و هم في متحف توي انيميشن و متحف تيزوكا
    ساعود لاحقا ان شاء الله للقراءة و الاضافه ان امكن
    Thanks MegaToon

    attachment

  8. #7
    الله يحفظلك عيالك حبوبين مره ما شاء الله عليهم .. و الي واقف بجانب تمثال بالاك جاك فيه منه شبه biggrin
    فعلا اكيهابارا تحسه حي كبير و ممل و بس كهربائيات حتى اسمه اكيهابارا لانها قريبه من كهربائيات بالعربي <<< برا biggrin
    اخ بس غاندام الشباب في الشارع و غريندايزر واقف على باب متحف em_1f606

    عجبني اسلوب تعبيرك عن البلد و الناس و وصفك للمواقف ما شاء الله..

    جزئية تحدثت ان الاولاد قد يملوا من المعابد قبلها كنت راح اسألك لما قرأت انكم زرتوا قصر اوساكا و اماكن اخرى في نفس اليوم

    كنت راح اسأل ما تعبوا الاطفال من مشوار زي هذا .. اعجبوا بالقصر و لا بس منتظرين متى يخلص المشوار؟

    تجربه ممتعه نقلتها لنا ... شكرا لك الله يعطيك العافيه سعدنا بالموضوع

    attachment


    قسم نور وهدايه ^^








    cb39c4fbb7995f339111ca748b7545d9

  9. #8
    الأخ شين-مو: شكراً على مرورك.

    الأخت Maria Wonders
    avatar257020_230
    ألف تحية لك ويسعدني أن تفاصيل الرحلة قد راقت لك.

    الأخ K A R A
    avatar138359_314
    اشكرك على المرور ولا بأس على الغيرة الحسنة. أنصح بشدة المغرمين بكونان زيارة مدينته ولو مرة في العمر خصوصاً لمحبي البساطة والتجوال الهادئ.

    الأستاذة الكبيرة الوردة الجورية
    avatar86207_7
    مداخلتك شرفت الموضوع. هي أم العيال الغاوية لنشر صور الأبناء في شتى تطبيقات الصور على النت وعلى الرغم من أنها ليست من (الفانز) لكنها استحسنت زيارة معالم الأنمي بشدة والسبب هو أنها شاهدت شيئاً مختلفاً للعادة وتجربة لن تجدها إلا في اليابان.

    الأستاذة ضربة نمر
    avatar120442_182
    ألف شكر على المداخلة. هل تصدقين أنك لم تكوني أول شخص يبدي ملاحظة الشبه! بالنسبة للرحلة فمثل ما ذكرت كانت حافلة ومليئة بالأنشطة وما ذكرته بالنسبة لجانب الأنمي يشكل تقريباً 20% من برنامج الـ3 أسابيع التي قضيناها هناك. قلعة أوساكا عريقة جداً ومعلم لا مناص من زيارته واستحضار قصة القائد تويوتومي هيديوشي وبالنسبة للأطفال فأعتقد أنهم أحبوا الزيارة بدليل الصورة التالية
    1428075505151

  10. #9
    アレクサンダー vF7v7e
    الصورة الرمزية الخاصة بـ ALEXUNDER






    عضو متميّز في فريق صفحة الأنمي عضو متميّز في فريق صفحة الأنمي
    محققي مكسات محققي مكسات
    حفل تكريم فعاليات رمضان حفل تكريم فعاليات رمضان





    السسلآم عليك والرحمةة ×

    رحلةة رآئعةة لليآبان knockedout
    تمنيت لو أني أزورهآ خصوصاً مدينةة أكابيهارا chinese
    معآلم رآئعةة جداً لم أعتقد أن الأنمي يجري بعروقهم ك هذا الشكل
    أو أن يخصصو لهآ أماكن عآمةة rambo
    حقاً الخروج منهآ محزن bored

    صور جميلةة ألله يحفظ لكگ أولآدگك embarrassed

    تقبل مروري - تحيآتي

    رحمك الله تعآلى وأسكنك فسيح الجنآتαҜυ₥α Hi₥ε

    attachment

    رقيب في الشرطة

  11. #10
    attachment

    سعادة / وزير الدفاع الفيجاوي / دانتوس.. wink

    الحقيقة يا سعادة الوزير، لقد عِشتُ أنا شخصيّاً وقتاً يصعب وصف روعته أثناء قراءة موضوعك! eek لقد حَمَلني موضوعك المتميّز هذا إلَى ذلك الكوكب الآخَر (كوكب اليابان الساحِر) الذي طالما تمنّيتُ أن أزوره، ونسيتُ لبعض الوقت أنّني جالسٌ هنا في بيتي أمام حاسوبي الشّخصيّ! 038

    attachment

    لسيادتكم جزيل الشكر والتقدير والعرفان علَى مشاركتكم لنا بالكثير مِن تفاصيل رحلة الأحلام - التي تَحَقَّقَت- مع أُسرتكم الكريمة إلَى بلاد السحر والخَيال والأحلام الجميلة.. redface

    أتمنَّى ذات يوم أن أتمكّن أنا أيضاً مِن تحقيق هذا الحُلم.. attachment


    نماذج الصور المرفقة نماذج الصور المرفقة اضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم الطبيعي  







الاسم » موضوع متميز.gif  



عدد المشاهدات » 990  



الحجم » 30.6 كيلو بايت  



الهوية	» 2066547   اضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم الطبيعي  







الاسم » ما أروع ما كتبت.gif  



عدد المشاهدات » 1005  



الحجم » 27.6 كيلو بايت  



الهوية	» 2066548  


بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter