مشاهدة النتائج 1 الى 9 من 9

المواضيع: الإعجاز العلمي

  1. #1

    الإعجاز العلمي

    1-القلب ليس مجرد مضخه






    بقلم الدكتورة نهى أبو كريشة
    1185047384humhrt2


    صورة لقلب بشري


    أستاذة في كلية الطب ـ قسم العصبية ـ جامعة القاهرة
    آيات تستدعي التأمل!
    يقول تعالى في محكم الذكر: (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آَيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ) الأنفال: 1. في هذه الآية العظيمة إشارة إلى عمل القلب، وليس كما أخبرنا العلماء من قبل أن القلب مضخة فقط تضخ الدم ولا علاقة لها بالعواطف أو المشاعر.
    ويقول أيضاً: (الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ) الرعد: 28. ويقول أيضاً: (لِيَجْعَلَ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ فِتْنَةً لِلَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَفِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ * وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَيُؤْمِنُوا بِهِ فَتُخْبِتَ لَهُ قُلُوبُهُمْ وَإِنَّ اللَّهَ لَهَادِ الَّذِينَ آَمَنُوا إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيم) الحج: 53-54.
    من هذه الآيات نستنتج أن الله تعالى حدد عمل القلب، فالقلب يطمئن، والقلب يمرض، والقلب يخشع ويخاف ويقسو. ويقول أيضاً: (أَفَمَنْ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِنْ رَبِّهِ فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ أُولَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ * اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ) الزمر: 22-23.
    وفي هذه الآيات دليل على أن القلب يقسو ويلين، وهذه صفات مادية سوف نلمس جانباً منها من خلال الفقرات الآتية، وهي عبارة عن مؤشرات وقصص واقعية تتناولها وسائل الإعلام الغربية، وتنشرها كبريات الصحف والمجلات العلمية المتخصصة.
    وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن القرآن كتاب صادر من الذي يعلم أسرار القلوب، وهو القائل: (أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ) الحديد: 16.
    قصص من الواقع
    ذكرت امرأة تدعى كلير سيلفيا في 5/29عام 1988 تم زراعة قلب ورئة لها من شاب كان عمره 18 سنة مات في حادث سير، أنها بعد الزراعة أخذت تتصرف بطريقة ذكورية وتحب بعض الأكل الذي لم تكن تطيقه من قبل مثل الفلفل الأخضر والبيرة وقطع الفراخ.
    وعندما قابلت أهل الشخص المتبرع بالقلب تبين أن تصرفاتها أشبه ما تكون مرآة لتصرفات المتبرع. بعض العلماء تجاهلوا هذه القصة واعتبروها محض صدفة لكن بعضهم اعتبروه كدليل على وجود ما يدعى بذاكرة الخلية، والتي بدأت تستحوذ على الاهتمام العلمي مع تقدم تقنية زرع القلب.


    ذاكرة الخلية

    97814k2 تعرف بان كل خلية في أجزاء جسمنا تحتوي على معلومات عن شخصياتنا وتاريخنا، بل لها الفكر الخاص بها ، مما يؤدي عند زراعة عضو من شخص الى شخص آخر فانه مع انتقال العضو؛ تقوم الخلايا من الشخص الأول بحمل ذاكرتها المخزنة إلى الجسم الثاني. الدليل على هذه الظاهرة يتزايد مع تزايد الأعضاء المزروعة مما دفع بعض العلماء الى بحث هذه الظاهرة بعمق.
    تبادل الرسائل!
    وجدت د. كاندس بيرت (مؤلفة كتاب [جزيئات العاطفة] ) أن كل خلية في الجسم والمخ يتبادلون الرسائل بواسطة أحماض أمينية قصيرة السلسلة كان يعتقد سابقا أنها في المخ فقط لكن أثبتت وجودها في أعضاء أخرى مثل القلب و الأعضاء الحيوية. وأن الذاكرة لا تخزن فقط في المخ ولكن في خلايا 32351k1أعضائنا الداخلية وعلى أسطح جلودنا.
    قدم د. أندرو أرمور عام 1991 مفهوم أن هناك عقل صغير في القلب وهو يتكون من شبكة من خلايا عصبية، ناقلات كيميائية، بروتينات، خلايا داعمة وهي تعمل باستقلالية عن خلايا المخ للتعلم والتذكر حتى الاحساس. ثم ترسل المعلومات إلى المخ (ناولا) النخاع المستطيل حيث تنظم الأوعية الدموية (وثانيا) إلى مراكز المخ المختصة بالادراك واتخاذ القرار والقدرات الفكرية. ويعتقد هذا العالم أن الخلايا العصبية الذاتية في القلب المنقول إذا تم زرعه فإن هذه الخلايا تستعيد عملها وترسل إشارات من ذاكرتها القديمة الى المخ في الشخص الجديد.
    القلب المزروع يأتي أيضا بمستقبلات على سطح خلايا القلب والتي هي خاصة بالمتبرع و التي تختلف عن مستقبلات الشخص الذي زرع له القلب و بذا يصبح المريض حاويا لنوعين من مستقبلات الخلايا.
    اخر تعديل كان بواسطة » $..قارا..$ في يوم » 21-07-2007 عند الساعة » 17:10
    67661d84294dfc37d8302ac50b2d3565


  2. ...

  3. #2
    هل القلب يفكر؟
    يعتقد العلماء ما يدعى بنظرية (إشاعات المستشفى(على الرغم من أن قوانين المستشفى تحظر أي معلومات عن المتبرع فان تحدث فريق العمل أثناء التخدير من الممكن أن يؤثر في الشخص الذي تتم له عملية الزرع وذلك للخروج من مفهوم وجود ذاكرة للخلايا.
    قصص أخرى ودلائلها



    بول بيرسال العالم في علم المناعة النفس عصبية ومؤلف كتاب شفرة القلب. قام ببحث تم عام 2002 تحت عنوان ( تغيرات في شخصيات المزروع لهم توازي شخصيات المتبرعين) البحث شمل 74 تم زرع أعضاء لهم منهم 23 زرع القلب خلال 10 سنوات وذكر عددا من الحالات.
    الحالة الأولى

    حالة شاب عمره 18 سنة كان يكتب الشعر ويلعب الموسيقى ويغني وقد توفي في حادث سيارة وتم نقل قلبه إلى فتاة عمرها 18 سنة أيضا وفي مقابلة لها مع والدي المتبرع عزفت أمامهما موسيقى كان يعزفها ابنهما الراحل وشرعت في إكمال كلمات الأغنية التي كان يرددها رغم أنها لم تسمعها أبدا من قبل.
    الحالة الثانية
    رجل أبيض عمره 47 سنة تلقى زرع قلب شاب عمره 17 سنة أمريكي أسود، المتلقي للقلب فوجئ بعد عملية الزرع أنه أصبح يعشق الموسيقى الكلاسيكية واكتشف لاحقا أن المتبرع كان مغرما بهذا النوع من الموسيقى.
    الحالة الثالثة
    حدثت لشاب خرج لتوه من عملية زرع وبات يستخدم كلمة غريبة بصفة مستمرة واكتشف لاحقا في مقابلة مع زوجة المتبرع أن هذه الكلمة كانت كلمة سر اخترعاها بينهما تعني أن كل شيء أصبح على ما يرام.
    صدٌّق أو لا تصدّق!
    تم زراعة قلب لفتاة عمرها 8 سنوات وكان القلب مأخوذاً من فتاة مقتولة عمرها 10 سنوات وبعد الزرع أصيبت الفتاة بكوابيس مفزعة تصور قاتلاً يقتل فتاة هذه الكوابيس كانت مرهقة جدا وذهب بها والدها إلى استشارة الطبيب النفسي. كانت الصور التي حلمت بها واضحة ومحددة لدرجة أن الطبيب والأم اخبرا الشرطة بصورة القاتل الذي ظهر في أحلام ابنتهم وبواسطة هذه الصفات قبضت الشرطة على القاتل وكان ما أخبرته الفتاة دقيقا جداً !!!!!!
    تأثير القلب على المخ
    تحدث العلماء دائما و لفترة طويلة عن استجابة القلب للإشارات القادمة من المخ، ولكنهم الآن أدركوا أن العلاقة ديناميكية ثنائية الاتجاه وأن كلاهما يؤثر في الآخر. وذكر الباحثون أربعة وسائل يؤثر القلب بها على المخ: عصبيا من خلال النبضات العصبية، وكيميائيا بواسطة الهرمونات والناقلات العصبية، وفيزيائيا بموجات الضغط، ويؤثر بواسطة الطاقة من خلال المجال الكهرومغناطيسي للقلب.
    ذكروا أربعةوسائل يؤثر القلب بها على المخ

    1) عصبيا من خلال النبضات العصبية.
    2) كيميائيا بواسطة الهرمونات والناقلات العصبية .
    3) فيزيائيا بموجات الضغط.
    4) وبالطاقة بواسطة المجال الكهرومغناطيسي.

    المجال الكهربائي للقلب أقوى 60 مرة من المخ والمجال المغناطيسي أقوى 5000 مرة من المجال الذي يبعثه المخ.
    المجال الكهرومغناطيسي للقلب
    34342cell1الصورة تظهر المجال الكهرومغناطيسي للقلب والذي يعتبر الأقوى إيقاعا في الجسد البشري والذي لا يغلف كل خلية في الجسد فحسب بل ويمتد في الفضاء المحيط بنا. المجال القلبي من الممكن قياسه من مسافة عدة أقدام بواسطة أجهزة حساسة.


    أجريت تجربة لدراسة لحظة تلامس شخصان أو عندما يأتيان بالقرب من بعضهما وكيف يؤثر قلب احدهما في موجات مخ الآخر

    41463cell
    Heartbeat (ECG)رسم قلب

    رسم مخ Brainwave(EEG)

    Holding hands تلامس أيدي

    No contact لا تلامس

    شخص أ subject A

    شخص ب subject B


    الجهة اليمنى من الصورة عندما امسكا بيدي بعضهما حدث انتقال للطاقة الكهربية من القلب التي تكون في الشخص ب إلى مخ الشخص أ والتي أمكن التقاطها في رسم مخه.
    طاقة القلب
    يجرىأحدالعلماء حاليا في جامعة أريزونا بحثاً على 300 زارع للقلب، وهو يعمل على بحث نظرية الطاقة القلبية. إن الطاقة والمعلومات تتفاعل تبادليا بين القلب والعقل كهرومغناطيسيا. وبهذه الطريقة من الممكن أن يتلقى العقل المستقبل للقلب المزروع إشارات كهرومغناطيسيا من قلب المتبرع مما يتطلب البحث ومحاولة بيان الأسس البيولوجية لهذا وما هي نسبة المزروع لهم الذين يشعرون بتغيرات في شخصياتهم أو نظام طعامهم و الرد على أسئلة مهمة تتطرق حتى للجانب الأخلاقي إذ لو تم نقل قلب من شخص قاتل أو مجرم أو من أي شخص صاحب سلوك شائن إلى شخص من ذوي السلوك السوي فما هو الوضع و الأمور التي ستترتب على ذلك؟.
    وماذا بعد؟
    نستنتج من كل ما سبق أن القرآن كتاب حق، وهو كما وصفه الله تعالى: (لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ) فصلت: 42. وما هذه الملامح والإشارات إلا دليلاً على علاقة القلب بالأمور الروحية وقضايا الإيمان والكفر.
    هل هذا يعطي عمقا أكثر في فهم هذه الآيات الشريفة:
    (أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا)محمد: 24.
    (يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) النور: 24.

    تِلْكَ آَيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآَيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ


  4. #3
    2-ما لذة العيش إلا بالحرمان



    1184946487clip_15يتألف المجتمع من عدّة شرائح تتضمّن الغني والفقير والمعدم والمتوسط الحال وقلّة من ذوي رؤوس الأموال، وتنتظم هذه الطبقات وفق ترتيب هرمي يحتل فيه عدد قليل من الأغنياء القمّة ويشغل الفقراء ذوي الأكثريّة الساحقة قاعدة الهرم، وإذا استعرضنا تفاصيل حياة الطبقة الغنية نجد أن مصروف الشاب أو الفتاة الشهري يتجاوز 200 دولار, ولربّ ما أنفق في شهر واحد مبلغا من المال يكفي ثلاث أسر فقيرة لتعيش حياة كريمة، ولا أريد أن أتحدث عن الإسراف, ولكن عندما تعتاد الفتاة على حياة باذخة كهذه، فإنها عندما تبلغ سن الزواج فلن توافق على أي خاطب يتقدم لها ما لم يكن قادرا على الحفاظ على المستوى المعيشي الذي اعتادت عليه، وشباب بهذه المواصفات أعدادهم محدودة في مجتمعاتنا، خصوصا أنّ آخر الإحصائيات تؤكد أنّ حوالي 50 % من الشباب ليس لديهم عمل ثابت، و75 % منهم ليس لديهم سكن خاص، وإذا تقدم لهذه الفتاة شاب من طبقة متوسطة الحال ووافقت عليه فإنّ عادات وتقاليد هذه العائلات من حيث المهر والفرش والبيت والحفلات وغير ذلك، كفيلة بأن تغلق الباب في وجه هذا الخاطب المسكين !!
    وحتى إن استطاع أن يتجاوز هذه العقبات فإنّ طلبات هذه الفتاة بعد الزواج وعدم تأقلمها مع الوضع الجديد كفيلة بأن تحوّل حياتهم إلى جحيم لا يطاق وقد يصبح الحل باللجوء إلى أبغض الحلال إلى الله وبالنتيجة سيقرر هذا الشاب أن يدق باب فتاة من طبقة مستورة الحال تستطيع أن تشاركه حلاوة الحياة ومرارتها، وهذا الكلام ينسجم مع الإحصائيات الأخيرة التي تؤكد أن عدد حالات العنوسة والطلاق بين الفتيات في الطبقات المخملية مرتفعة إلى حد كبير بالنسبة لمثيلاتها في الطبقات العادية، كما تؤكد إحصائية أخرى أنّ حوالي 200 ألف فتاة سنويا يفوتهنّ قطار الزواج في البلدان العربية.
    ومن جهة أخرى فإن كل شخص في هذه الدنيا مهما كان غنيا لا يعرف ماذا تخفي له الأيام ولربّما استيقظ ذات يوم على وقع وضع جديد يتبدّل فيه الغنى إلى عوز وحاجة وحرمان، وإذا لم يستطع هذا الشخص تقبّل هذا الوضع الجديد والتأقلم معه – لبعده عن الله - فسيخسر كلّ شيء ولربّ ما لجأ إلى الهروب من الواقع بالانتحار أو المخدرات والإدمان على شرب الكحول، هذا إن لم يصب بانفصام الشخصية، ونسمع قصصا كثيرة حدثت في بلاد الغرب تدور أحداثها حول أشخاص أغنياء فلّسوا ولم يستطيعوا تقبل الوضع الجديد فماتوا بتأثير الجلطة أو وضعوا حدّا لحياتهم بالانتحار.
    والحل برأيي يكمن في قوله تعالى (يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين ) وفي قول سيدنا عمر رضي الله عنه عندما قال ( اخشوشنوا فإن النعم لا تدوم ) وبذلك على كل أم واعية ومتفهمة أن تعوّد أسرتها خصوصا الفتيات كل فترة من الفترات على نمط من الحياة البسيطة في المأكل والمشرب والملبس.
    وإذا استعرضنا الفرائض التي أمر بها الإسلام نجد في ذلك تطبيق عملي للحديث الذي ذكرته آنفا، فالصيام : تعويد للمسلم على الجوع والعطش والتعب، إضافة إلى أنه يشعر الأغنياء بحال الفقراء، فيدفعهم ذلك إلى تقديم الزكاة والصدقات إلى الفقراء، وبرغم المشاق التي تعترض المسلم خلال شهر رمضان، نجد أنّ السعادة تملأ قلوب المسلمين عندما يقترب هذا الشهر الكريم
    فلولا العطش ما شعرنا بلذّة الماء ولولا الجوع ما شعرنا بلذة الطعام ولولا التعب ما شعرنا بلذة النوم وقد قيل ( ما لذة العيش إلا بالحرمان ).
    بقلم : يوسف نعسان


  5. #4
    3-العالمين مفتاح الأكوان الأخرى


    قلم الدكتور حسني حمدان الدسوقي حمامة
    أستاذ مساعد الجيولوجيا بكلية العلوم جامعة المنصورة
    1184884860250px-hubble_ultra_deep_field
    مع كل التقدم التكنولوجي لا يزال هذا الكون
    مليء بالأسرار
    مقدمة:
    يقول الحق تبارك وتعالى: " فَلِلَّهِ الْحَمْدُ رَبِّالسَّمَاوَاتِ وَرَبِّ الْأَرْضِ رَبِّ الْعَالَمِينَ* وَلَهُ الْكِبْرِيَاء فِيالسَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ" (الجاثية: 36-37).
    ويقول تعالى " الحمد لله رب العالمين" تحميدة المسلمين لربهم تجري على ألسنتهم في صلاتهم المفروضة سبع عشرة مرة على الأقل في اليوم والليلة.
    وللمفسرين أقوال في "العالمين " تدل على سعة أفقهم كما سنرى.. وكوننا (Universe) الذي نراه عظيماً في اتساعه واتساقه يمثل دائرة نصف قطرها 30 ألف مليون سنة ضوئية ( بمعنى أننا لو بدأنا السفر من أقصى نقطة في الكون بسرعة 300 ألف كيلومتر في الثانية وهى السرعة الكونية العظمى، فسنحتاج إلى 30 مليار سنة لنصل إلى أقصى نقطة في الطرف الآخر من الكون).
    وعلماء الكون يتساءلون بشدة هل يوجد عالم غير عالمنا المرئي، وما هي أبعاد الأكوان إن وجدت، إننا لا نراها ولكن ربما تكون موجودة، حقا إننا لا نرى كل موجود، ولا نبصر كل كائن، ورب العالمين يقول: " فَلَا أُقْسِمُ بِمَاتُبْصِرُونَ* وَمَا لَا تُبْصِرُونَ* إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍكَرِيمٍ" ( الحاقة: 38-40). ويتنادى علماء الكون بأن كوننا قد يكون برمته مجرد غشاء رقيق في الفضاء الكامل الأبعاد( شكل: 11).
    العالمين في أقوال المفسرين:
    في الجامع لأحكام القرآن ن الكريم للقرطبى: اخْتَلَفَ أَهْل التَّأْوِيل فِي " الْعَالَمِينَ " اِخْتِلَافًا كَثِيرًا
    فَقَالَ قَتَادَة : الْعَالَمُونَ جَمْع عَالَم , وَهُوَ كُلّ مَوْجُود سِوَى اللَّه تَعَالَى , وَلَا وَاحِد لَهُ مِنْ لَفْظه مِثْل رَهْط وَقَوْم.
    وَقِيلَ : أَهْل كُلّ زَمَان عَالَم ; قَالَهُ الْحُسَيْن بْن الْفَضْل , لِقَوْلِهِ تَعَالَى : " أَتَأْتُونَ الذُّكْرَان مِنْ الْعَالَمِينَ " [ الشُّعَرَاء : 165 ] أَيْ مِنْ النَّاس .
    وقال اِبْن عَبَّاس : الْعَالَمُونَ الْجِنّ وَالْإِنْس ; دَلِيله قَوْله تَعَالَى : " لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا " [ الْفُرْقَان : 1 ] وَلَمْ يَكُنْ نَذِيرًا لِلْبَهَائِمِ .
    وَقَالَ الْفَرَّاء وَأَبُو عُبَيْدَة : الْعَالَم عِبَارَة عَمَّنْ يَعْقِل ; وَهُمْ أَرْبَعَة أُمَم : الْإِنْس وَالْجِنّ وَالْمَلَائِكَة وَالشَّيَاطِين . وَلَا يُقَال لِلْبَهَائِمِ : عَالَم , لِأَنَّ هَذَا الْجَمْع إِنَّمَا هُوَ جَمْع مَنْ يَعْقِل خَاصَّة .
    وَقَالَ وَهْب بْن مُنَبِّه : إِنَّ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ثَمَانِيَة عَشَرَ أَلْف عَالَم ; الدُّنْيَا عَالَم مِنْهَا .
    وَقَالَ أَبُو سَعِيد الْخُدْرِيّ : إِنَّ لِلَّهِ أَرْبَعِينَ أَلْف عَالَم ; الدُّنْيَا مِنْ شَرْقهَا إِلَى غَرْبهَا عَالَم وَاحِد.
    وَقَالَ مُقَاتِل : الْعَالَمُونَ ثَمَانُونَ أَلْف عَالَم , أَرْبَعُونَ أَلْف عَالَم فِي الْبَرّ , وَأَرْبَعُونَ أَلْف عَالَم فِي الْبَحْر .
    وَقَدْ ذُكِرَ أَنَّ رَجُلًا قَالَ بَيْن يَدَيْ الْجُنَيْد : الْحَمْد لِلَّهِ ; فَقَالَ لَهُ : أَتِمَّهَا كَمَا قَالَ اللَّه , قُلْ رَبّ الْعَالَمِينَ ; فَقَالَ الرَّجُل : وَمَنْ الْعَالَمِينَ حَتَّى تُذْكَر مَعَ الْحَقّ ؟ قَالَ : قُلْ يَا أَخِي ؟ فَإِنَّ الْمُحْدَث إِذَا قُرِنَ مَعَ الْقَدِيم لَا يَبْقَى لَهُ أَثَر .
    ويقول القرطبى:قُلْت : وَالْقَوْل الْأَوَّل أَصَحّ هَذِهِ الْأَقْوَال ; لِأَنَّهُ شَامِل لِكُلِّ مَخْلُوق وَمَوْجُود; دَلِيله قَوْله تَعَالَى : " قَالَ فِرْعَوْن وَمَا رَبّ الْعَالَمِينَ . قَالَ رَبّ السَّمَاوَات وَالْأَرْض وَمَا بَيْنهمَا " [ الشُّعَرَاء : 23 ].
    ذكرت كلمة العالمين في القرآن الكريم ستون مرة. وتأتى أحد معانيها مشيرة إلى السماء والأرض في قوله تعالى:{قَالَ فِرْعَوْنُ وَمَا رَبُّ الْعَالَمِينَ } {قَالَ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا إن كُنتُم مُّوقِنِينَ }الشعراء :23-24
    وتثار في الأوساط العلمية اليوم كثير من الأسئلة المحيرة حول وجود عوالم أخرى في ذلك الخلق العظيم.
    ومن عينة تلك الأسئلة هل توجد عوالم تحكمها قوانين غير متطابقة مع القوانين التي تسود عالمنا؟ أين يسافر الضوء بسرعة أكبر؟ أين تكون الجاذبية أقوى مما نعرف؟ وأين تكون الرابطة النووية ضعيفة؟ وأين توجد كهارب (إلكترونات) أقل في الشحنة؟ وأين توجد أكوان مختلفة عن كوننا؟ وأين تختفي العناصر الكيميائية فيما عدا الأيدروجين والهليوم؟ أين يوجد العالم الخالي من النجوم؟ وأين توجد الذرات التي تتكون من البروتونات المضادة والنيترونات المضادة التي تدور حولها البوزوترونات؟ وأين يرتد الزمن إلى الوراء؟ أين تتوحد القوى؟
    ويعتقد كثير من العلماء بوجود عوالم أخرى غير عالمنا, ومنهم ماكس تجمارت وجون كريمر وسوزان ويلز ودافيد هويتاويس. ومن أبسط وأشهر النماذج الكونية ذلك الذي يتنبأ بوجود توأمة مجرتنا والتي تبعد عنها 10 28متر.
    ويرى ماكس تجمارت أن الأكوان المتكافئة ليست مجرد خيال علمي, بل إن العوالم الأخرى ما هي إلا تطبيق مباشر لمشاهدات كونية.
    اخر تعديل كان بواسطة » $..قارا..$ في يوم » 21-07-2007 عند الساعة » 17:46

  6. #5
    "Malkuth":الملكوت بين القرآن والعلم:
    ومما أثار دهشتي أنه أثناء بحثي في شبكة المعلومات (الإنترنت) الدولية وجدت أن كلمات القرآن حاضرة في أذهان العلماء, وعلى وجه التحديد كلمة ملكوت التي هي كلمة عربية أصيلة وردت أكثر من مرة في القرآن الكريم. للننظر إلى ما كتبه جون كريمر:
    " يقترح جين ولف (Gene Wolf) أن مسمى العالم (Universe) لن يكون مناسبا في حالة إذا ما كان عالمنا ليس هو كل الخلق, بل مجرد فقاعة خارج مسار الزمان. ولسوف نحتاج لفظا آخر وأقترح كلمة ملكوت (Malkut), التي تعنى العالم بلغة الكابلست . .(Kabbalist) ولكنى أرى أن تلك الكلمة غير مستأنفة, وذات وقع خشن. علاوة على أنها سوف تعطى إنطباعاً خطا عن عالمنا لمن خارجه". وأنا بدوري أعرف معرفة حقيقية اللفظ الذي يبحث عنه جين ولف الذي يعبر به عن وجود عوالم أخرى, اللفظ هو "العالمين"
    وتلك هي كلمات النص الأصلي:
    "Malkuth"ملكوت :

    John G. Cramer wrote: "Gene Wolfe has suggested that if our own universe is not all of Creation! But only one bubble out of many in the stream of Time, then calling it "The Universe" is no longer sufficient. We need a Name for it. He suggested "Malkuth", which is the Cabbalist name for "world". But I find Malkuth rather unappealing; it sounds too much like "uncouth" and would give completely the wrong impression of our Universe to an outsider".
    I think that Gene Wolf does not know that the word Malkuth was mentioned before his suggestion in Holy Quran four times. These are:


    ولو علم جين ولف أن كلمة ملكوت كلمة عربية أصيلة, جاء ذكرها في القرآن الكريم, ما كان له أن يصفها بالخشونة, وليته سمعها بأذنه ووعى بعقله مواضع ذكرها في القرآن الكريم حيث يقول الله تعالى: أَوَلَمْ يَنظُرُواْ فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللّهُ مِن شَيْءٍ وَأَنْ عَسَى أَن يَكُونَ قَدِ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ}الأعراف185
    :{*((قُلْ مَن بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ يُجِيرُ وَلَا يُجَارُ عَلَيْهِ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ ))المؤمنون88
    :{فَسُبْحَانَ الَّذِي بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ }يس83
    وقد ناقشت سوزان(Suzanne Willis) الأستاذة بجامعة شمال الليونيز موضوع الأكوان المتكافئة التي ترجع إلى اللحظات الأولى في عمر الكون, وذكرت أن الأكوان من الممكن أن تنفصل وفقا للنظريات المتقبلة بطريقتين. الطريقة الأولى في مرحلة التضخم الأعظم, حيث تعرض جزء صغير إلى أتساع كبير, أصبح بعد ذلك العالم الذي نعرفه اليوم(شكل:10). ومن الممكن أن تكون أجزاء أخرى قد سلكت نفس المسلك وتطورت وأعطت عوالم أخرى. وفى الطريقة الأخرى وفى ضوء ميكانيكا الكم, فقد نسجت الأكوان المتكافئة نتيجة لحدث كمي (Quantum Event
    1184885640clip_14
    شكل(10 ): العالمين كما يراها علماء الكون


    وقد قام العالم ماكس تجمارك بالتنقيب في نظريات الفيزياء التي تتعلق بالأكوان المتكافئة, التي تتنتظم في أربع مستويات من الأكوان العديدة التي تسمح بتنوع مطرد.وتلك مستويات العوالم المتكافئة
    المستوى الأول: عوالم تحكمها نفس فيزياء وثوابت فيزياء عالمنا, ولكن تطور مادتها قد يكون مختلفا.
    المستوى الثاني: عوالم ثوابتها الفيزيائية وأبعاد الزمان-المكان مختلفة عن تلك التي في عالمنا.
    المستوى الثالث: يؤدى كل حدث كمي إلى تفرع نسخ عديدة.
    المستوى الرابع: له قوانينه الفيزيائية المختلفة.

    يمكن التواصل مع المؤلف على الإيميل :hamamahem@hotmail.com

  7. #6

  8. #7
    والله معلومات مفيدة وانا اول مرة اعرف ان في القلب ذاكرة داخلية بتحمل معلومات عننا
    وحكاية البنت اللي عمرها 8 سنوات في قصة صدق ولا تصدق
    بحس فيها اكبر دليل يؤكد على هادي الذاكرة الداخلية وعلامة اعتقد انها ذاكرة داخلية معقدة

    جزاك الله خير على المعلومات
    d816257a3ea5d7e0123354346fde644c

  9. #8
    تسلم يا قارا ... موضوع ممتاز ...
    هوا صحيح طويل ... لكن كله معلومات طويلة ....

    ارق التحيات

    وشوكران جزيلا ...

    اختك شوشو.
    .



  10. #9
    راسخ المبادئ tl9Art
    الصورة الرمزية الخاصة بـ Jang Bejiita







    مستشار قدير مستشار قدير
    وسام الأنامل الفضية (2) وسام الأنامل الفضية (2)
    وسام القلم المتألق (3) وسام القلم المتألق (3)
    مشاهدة البقية
    الله يعطيك العافيه ..

    موضوع مفيد ، سبحان من خلق هذا القلب المعقد ، فعلى الرغم من كونه عضله إلا أنه يحوي المشاعر والأحاسيس ..

    (تِلْكَ آَيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآَيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ)

    سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم ..

    تحيــاتي
    أخوك بيجيتا
    attachment

    شكرا لكل من سأل عني e5a7f67920903c692dfa4ac58b188637

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter