الصفحة رقم 289 من 472 البدايةالبداية ... 189239279287288289290291299339389 ... الأخيرةالأخيرة
مشاهدة النتائج 5,761 الى 5,780 من 9431
    اهلا اخوي صافي مشكور جدا على ردك الجميل
    بس كيمي كلاس صحيح انه كان بتسير فيه معاكسات وهل كان طعمه لذيذ لهذي الدرجة اللي شهرته؟

بخصوص سوق القافلة ياما رحناه واحنا صغار بس والله الان لمن خلوه مرحبا صار مو حلو وحتى الذكريات الجميلة معاه راحت بس كمان تفتكر مركز المنصور اللي في البغدادية الغربية بجانب ال stc حاليا كان ينافس سوق القافلة ويمكن يتفوق عليه لانه كان سوق وسوبرماركت وفيه العاب دخلته كثير وانا صغير وكل ما اشوف لعبة اشبط فيها ياشيخ حزنتني كثير ليه كذاem_1f629 فاكر محلات الرياضة اللي في البغدادية كانت محلات العاب جميعها وكان عزها في وقت ظهور سلاحف النينجا من منتصف الثمانينات الى نهاية 95 كانت شغالة نار وزحمه عليها سلاحف النينجا كثير كانت الموضة وقتها يا سلام

بالنسبة لملاهي السندباد كانت انجح ملاهي هي ليه اتقفلت فجاة هية وصالة الليزر؟ وكمان لونا بارك ليه قفلوها مبكر جدا وحتى الالعاب ظلت فترة جوة الملاهي وهي مغلقة ما عندك صور لهم

ندخل الان في موضوع الفيديوهات وقلي ايه ذكرياتك معاها

انا ذكرياتي معاها كالتالي

فيديو الوان اللي كان عند الجوازات في الكندرة خلف مطعم ابو الجدايل فاكره

فيديو ماجد اللي كان في شارع الملك خالد تقريبا بعد مخابز ابو نار

فيديو مازن اللي كان في البلد قدام عمارة البنك الاهلي محله حاليا عمارة العيسائي الجديدة

فيديوالليالي وفيديو المرام والهنا اللي كانو في الهنداوية

كنا نشتري الاشرطة الاصلية ب15 ريال وكان كله تسجيل لسه مافي شركات ميجاستار وفيدو ماستر وكنا نبدل بخمس ريال يا سلام على ذكريات لا فيه واتس اب ولا جوال وامبي فور يا حظ جيلنا

2. ...

يا صافي كيمي كلاس كيف كان شكل المحل والديكور تبعه

شكرا جزيلا صافي اونيتشان ^_^
    http://www.quranflash.com/
    اللهم أنر و أفسح قبور أمي و أبي الحبيبين
    و خالتي الحبيبة
    جمعني الله بكم في الفردوس
    رب آنس وحشتي و كن معي

أحلى شي تركيبة القلعة ^^ مميزة عن الباقي خاصة مع الخيول
    نفسي فيها ^^
    و الباص اللي فيه راكبين ^^ عجلاته تحديدا ذكرتني بنوع من ألعابي كان البلاستيك آمن و غير قاسي و لا حاد الأطراف
    كانت ألعاب تركيب على مستوى أكبر من حجم الليجو
    بس ما أتذكر غير إنه كانت عندي بقايا قطع ...
    كانت ألعابي دائما ضحايا تخريب و استيلاء الأطفال الآخرين ...
    ^^ لكن برضو استمتعت بها حتى و هي ناقصة رغم أسفي على خرابها أو ضياعها

و مشاركتك الجميلة هذه رجعتني لأجواء رمضان في طفولتنا ^^ أحن لتلك الرمضانات و تلك الأجواء

أما عصير ميتسو بيشي لما شفته وقتها كنت صغيرة و بعدين اختفى ، بعدين لما تعرفت على سيارة ميتسوبيشي كنت أشك في العصير لأني أتذكر الشعار زي الطيف ... هو فعلا كان في عصير عليه شعار السيارة ؟

على سيرة العصير كان فيه عصير الاتحاد ^^

و الآن عودة إلى كيمي كلاس em_1f60b
    قد ايه كان لذيذ ؟ و هل يشبه طعمه أي نوع ثاني قديما أو اليوم ؟

اخ صافي رحت امس شارع التحلية ومريت من صيدلية نورا اللي في وجه ميدان السيف مافي كشك ولا شي فيه جنبها محل ايسكريم ما لحقت اقرا اسمه

انتا قلت لي زمان كيميكلاس كان محله تميم للرياضة بعدين قلت انه كان محل الفالح وهو مواجه له فحدد لي فين بالضبط . تميم للرياضة قبل الفالح يمكن بخمس محلات وهو على طرف الشارع وخلفه كان المركز الدولي للفيديو اذا تذكره ولوحته القديمة مازالت معلقة مع انه انهد وفيه محله محل دروع تقريبا وحواجه تميم مركز ملابس اسمه تقريبا تايم لوك او لوك حاجة زي كذا اما الفالح فهو بعد الرصيف اللي فيه تميم للرياضة وبينهم برحة توقف فيها السيارات والفالح محل كبير وهو مطل على الشارع وانا اذكر الفالح من زمان محل قديم

بالنسبة لاغلاق كيمي كلاس هل كان نهاية الثمانينات او بداية التسعينات لانه احنا كنا ساكنين في باب مكة وكنت اروح مع والدي الله يرحمه واخواني منطقة البغدادية لانها قريبة مننا بس ما عمري شفت كيمي كلاس في الفترة بين 89 و94 جهة الفالح للرياضة او محل تميم اللي كنت بشوفها ومتذكرها كثير المركز الدولي للفيديو وهو انهدم من عام 98 وكنت اشوف محل شمسان للالعاب اللي وكنت اشتري منه كثير وكان بعد المركز الدولي للفيديو ومحل شمسان الان محل رياضة اسمه تقريبا الاستاذ وانا من مواليد بداية الثمانينات فهل كيمي كلاس اتقفل مبكرا جدا

فترة التسعينات والثمانينات ماكان نسمع بكيمي كلاس حتى في المدرسة عندنا اللي كان مشهور عندنا ايس كريم ابو كورة اللي على شكل كورة وايسكريم كلكسي وايسكريم اللي يجي طويل وملفوف بالبلاستيك واللي بالسيارة كانت تدور في الحمراء

شكرا جزيلا أبو فرح على الصور
    أحلى شي مدفع الإفطار ^_^ مميز

ابو فرح مشكور على الصور لكن هذي مالها علاقة بموضوعناتبع الايسكريم ثانيا هذي الصور من زمان شفتها في النت وانا عندي 3 كتب عن مدينة جدة من السبعينات الى نهاية بداية التسعينات اشتريتها من امازون الامريكي وفيها صور احلى بكثير من هذي وعن جدة وشورعها واسواقها لكن مافيها عن كيميكلاس او لونابارك او ملاهي جدة

أسيادي الكرام السلام عليكم

بداية اشكر الغالي ابو فرح اللي دايما يتحفنا بمقتنياته النادرة والرائعة ربي يديمك

كما اعقب على ست الكل ماياتشان ربي يديمها ويحفظها

هناك قاعدة تقول

ان تكون الاول خير من ان تكون الافضل

وهي قاعدة صحيحة

القافلة والمختار مثلا كانت عبارة عن بقالة صغيرة مقارنة بالهايبرات المنفوشة هنا وهناك من حولنا
    ولكنها تميزت انها كانت الاولى في احضار اشياء الناس غير متعودين يشوفوها عند غيرهم من البقالات او الاسواق فصار لهم نكهة وذكرى عجيبة ولاتنسى ابدا

حتى اللي جاءوا بعدهم وحاولوا ينافسوا او يغطوا لم يقدروا وما استطاعوا يسحبوا بساط الذكريات والمدح منهم بتاتا

اضافة الى ان سوق الاستيراد كان محدود على اسماء قليلة من التجار معروفين بروتين معين في نوع البضائع وشكلها وكمياتها
    ولم تستحدث انذاك فكرة انشاء مصانع دولية في بلد المستورد لتوفير البضائع بمواصفات متفق عليها بين البلدين واللي جابت الضربة القاضية في المذاقات والنكهات المعهودة عن كل صنف

فكيت كات لندن مثلا يختلف جذريا عن كيت كات نستلة دبي رغم انهم يحملون نفس الاسم ونفس الشعار وهكذا

كنت معجب جدا باخواننا الفلسطينيين واللبنانيين في مغامراتهم الفردية باحضار مايتعلق بغرائب الاطعمة خاصة التكميلية والذوقية كالايسكريم والبسكويتات والمكملات الاخرى فكانوا فعلا اهل ذوق ويختاروا بضائعهم بعناية فنجحوا في ابهار مجتمعنا المتعودين على صنف او صنفين فقط من هذي الاشياء في اسواقهم فطبيعي ينجحوا وياخذوا عقول الناس

فكرة كيمي كلاس كانت في خراج الايس كريم عن الاطار التقليدي واضافة مايرغب الناس في شرائه فمثلا يخلطوه بقطع الكعك والكيك وهذي دحين بس بدينا نشوفها في باسكن روبنز ومثيلاتها
    وحركة الانجليز في لف الايسكريم بكيك النكهات كايسكريم المانجو الملفوف بكيكة البرتقال مثل الصورة اللي شفناها قبل كم مشاركة فكانوا يخترعوا ابتكارات لاضافة نكهات جديدة وغريبة وزوائد مكسرات وتغليف سبائك الشوكولاتة على ايسكريم الفانيلا مع الحليب ويخرجوه مثل سيبيكة الذهب وهكذا

فاذا قارنا بين هذا الجو مع كل اجواء الايسكريم المتوفرة انذاك واللي سبق وحكيت لكم عنها بدءا بايسكريم النجاح ابو توت مصبوب في نايلون ومربوط ومثلج ههههه مرورا بايسكريم جمجوم اللي كان بدون شعار ويوزعه على اصحاب الدبابات ابو مواطير في الغمارة لتشغيل الفريزر في الصندوق وغالبا يكون اما فانيليا او مناصف مانجو مع فانيليا والغطا ورقي مقوى ابو بروز في الطرف للفتح ونقوم بلحس ماعلق فيه من بقايا الايسكريم بنكهة الورق المقوى ههههههه وتلك الملعقة الخشبية التي خلدها التاريخ

فمقارنة هذا الجو الايسكريمي مع محل مثل كيمي كلاس في نفس الحقبة بالتأكيد حيخليه مثل التحفة الاسطورية والله اعلم

مع يقيني ان نكهة الطعم القديم في العموم اجمل بكثير من نكهة الخامات الحديثة فطبخ البسكويت القديم من الكور او ابو ولد القديم او ابو قشطة كما يسمى يختلف جذريا عن طعم طبخ دقيق اليومين هذي لصناعات البسكويت رغم تعدد اسماء الشركات واصنافها وافكارها

اتمنى اكون قربت الصورة لمفاهيمنا ونظرتنا حول تقييم تلك المحلات

فهي كسبت الاجواء بتميزها عن اللي حولها
    وكمان كانت تحتفظ بنكهات طعم تختلف كثيرا عن الموجود الان لانها كانت تاتي مستوردة في الغالب بالطعم الاصلي لبلادها

مع يقيني ان عملية فتح المصانع المحلية لوكالات تلك الشركات افادنا من ناحية منع المواد المرفوضة شرعا وقانونا من اضافتها لمقتنيات وطعام الناس وهذي بحد ذاتها حسنة نحمد الله عليها
    وان شاء الله مستقبلا يستطيع اهلنا صناعة منتجات توافق الطعم وتتميز بالسلامة من المواد المضرة والمحرمة باذن الله
    ما أعز من الولد إلا ولد الولد
    سامحوني ياجماعة اذا قصرت في حقكم واذكروني بالخير
    attachment

والان مع سيد الرجال الغالي مافادو

اتوقع اني في التعقيب السابق جبت سيرة كم حاجة من اللي سألت عنها وبحاول اكمل بكل سعادة وسرور التعقيب على مشاركاتك

الحقيقة وللاسف الكثير من معاصرين المحل قبلي من اخواني الكبار واعمام زوجتي اخبروني ان من اسباب اغلاق المحل ماكان يحصل من ممارسات شبابية طائشة وسلوكيات خاطئة تحصل في تلك المنطقة

وللاسف اي مكان فيه جو شبابي يحوله الصعاليك المنحرفون الى وكر اذية وبيئة انحراف بسبب سلوكياتهم هداهم الله وكفى الناس شرهم وكفاهم شر انفسهم

فأتذكر عدة اماكن اصيبت بردود افعال غاضبة من المجتمع بسبب سلوكيات المراهقين فيها وارتيادهم لها بطريقة غير اخلاقية في اذية الناس

اتذكر عطا الله والبساتين والمساعدية ودرة العروس وغيرها اماكن كثيرة كانت ضحية السلوكيات السيئة من المرتادين واصبحت تحمل سمعة غير جيدة في نظر عامة الناس رغم انها كانت في يوم من الايام من اجمل الاماكن وامتعها قبل هجوم الطايشين وتزاحمهم عليها

والان هناك عدة اماكن بدأت اقدام الناس تبتعد عنها بسبب هذي السلوكيات بل اصبح البعض لايطيق رؤية منظر الشباب في اي مكان عام لان غلب على ظن الناس ان الاصل فيهم الانحراف وهي نظرة اتحفظ انا شخصيا عليها فليس كل الشباب من هذي النوعية ولكن للاسف دفع كثير منهم الضريبة بسبب سمعة اقرانهم وظهور سلوكياتهم الخاطئة تجاه الناس في الاماكن العامة والله المستعان
    ويزيد الطين بلة انك تجد في مواسم الاجازات اصناف منحرفين مستوردة من شتى مناطق بلدنا شمالا وشرقا ووسطا وجنوبا وطيش الغريب يكون اسوأ واكثر وقاحة وجرأة من طيش اهل الدار والله المستعان ربي يهدينا واياهم اجمعين

اما بخصوص المنصور فكان هناك المركز وهو مشهور عند اهل المنطقة

ولكن هناك منصور مميز جدا وفي غاية الروعة وهو الوحيد الذي لقيت عنده نسخ افلام الكرتون الاصلية والكاملة
    كان في طريق المدينة النازل بجانب محل العاب اخر في عمارتين متلاصقتين بعد مسافة من مكتبة المكتبة وقبل مسافة من مكتبة الخزندار
    كان محل العاب من الطراز المميز والرفيع جدا
    اتذكر اشتريت منه كم نسخة من حلقات جرندايزر وكانت النسخة بخمسين ريال بس بصراحة مغلفة تغليف فاخر وصور متقنة وصوت نقي وحلقات كاملة يعني شغل مرتب لكن للاسف مدري ليش الحلو مايبقى وما اعرف الى الان سر اغلاقه واختفائه فجأة

اما محلات الفيديو فكان لكل منطقة محلاتها

جمجوم كان خلف وزارة الخارجية واعتقد لازال هناك

بلجون كان في البغدادية

وهذولا الاثنين كانوا اشهر اثنين لان عندهم ارشيفات التلفاز السعودي مسجلينها وشغالين بيع حريقة بسعر الحلقة الله يكافيهم اضافهم الى انهم قديما كانوا يقومون يتأجير اجهزة السينما الرير القديمة وسبق حكيت لكم عنها زمان

يليهم فيديو الواحة في شارع الستين جنب عمارة مكتبة المكتبة وهذا فرع تاني غير اللي في طريق المدينة القديم وبالمناسبة اشهر قرطاسية كانت هي هذي القرطاسية ويليها الكرمة حق جيراننا عيال بحلس لانهم كانوا يجيبوا غرائب القرطاسيات وعجائبها بكل جدارة اما البقية فكانوا وكلاء منتجات تقليدية زي مرزا وحسنون والارشاد اما جرير وماجرير فكانت لسة ماولدت او بحفاظاتها ههههههههه

ماعلينا

كان فيديو لينا في تقاطع الستين مع فلسطين يعني تلاقيه قبل ماتوصل فيديو الواحة

اما الوان فكان في نهاية الكندرة بعد الجوازات جنب مطابخ ابو الجدايل

وكل واحد منهم متخصص في مجال

لو عندكم اشرطة قديمة وشفتوا الشريط المتحرك اسفل مطبوع بالة كاتبة صفرا حروفها كانه احد بخ عليها موية ههههههه حتلاقوا ناس متخصصة في الهندي وناس في المصري وناس في المصارعة وناس في الامريكي هههههه

زي بالضبط فيديو حزوى الشهير في الرياض على ما اعتقد كل حلقات المصارعة تلاقوا تحتها فيديو حزوى ومدري من حزوى هذا ههههههه

لي عودة قريبا لنكمل معا باذن الله

اهلا رجل الذكريات صافي
    بخصوص فيديول الوان قفل من 12 سنة تقريبا ومحله مثل ما قلت انت ولو تفتكر قدامه كان ارض مهجورة كبيرة وعليها سور عالي الان صار محلها مطعم مشويات ومكتبة ومحلات معصوب وبقالات وغيره واولان هذا كنت اخذ منه افلام الرعب وانا صغير e415 بالنسبة لفيديو الواحة من زمان قفل من يمكن 15 سنة واللي اعرفه اللي عند الستين بجانب المكتبة بس اللي في طريق المدينة ما اعمري شفته انا اعر ف في طريق المدينة الطالع كان فيه فيدو اسمه جدة بالنسبة لفيديو بلجون للان فيه وجمجوم قفل من 3 سنين

فيه كمان فيديو حمادة فاكره اللي كان في شارع فلسطين خلف المحكمة الكبرى في عنيكش

وفيديو فيصل اللي كان في شارع فلسطين
    فيديو ماجد وفيديو مازن هل تفتكرهم؟

بالنسبة لمركز المنصور فيه مركز المنصور مركز تجاري وكان ضخم اللي بجانب ال stc في البغدادية الشرقية خلف وزارة الخارجية وهذا كان مركز كبير وسوق وفيه العاب وسوبرماركت اما مركز المنصور اللي قلت عليه هذا يختلف وهذا تبع العاب وهذا للان فيه بس محل صغير جدا صار بعد المكتبة وبعد كاديلاك اللي بعد هيفاء مول وهذا مركز المنصور تبع الالعاب انا اشتريت منه العاب وافلام كثير وكانت مثل ما قلت مغلفة بطريقة ممتازة ومبدعة كلها نسخ اصليه وحتى مسلسلات الكارتون الانجليزية كانت عنده

فاكر المركز التعليمي للطفل اللي كان خلف مستشفى سليمان فقيه اللي كان عنده كل مسلسلات الكارتون حصري عنده وكانت نسخ اصليه وغالية

بالنسبة زي ما اتفضلت واتكلمت عنم بعض سلوكيات الشباب الخاطئة في الاماكن العامة والمنتزهات تقصد انه سبب اغلاق ملاهي السندباد والابراج والامواج ولونا بارك احد هذي الاسباب؟

صالة الليزر ايه رائيك فيها وا ما دخلتها؟

ايه اكثر ملاهي لك ذكريات فيها؟

الارض اللي كانت عليها ملاهي السندباد ولونابارك تبع مين هل عندك معلومة عنهم؟

صافي اونيتشان ^_^
    أنا معك في أن الأول أفضل
    كان قصدي محاولة تخيل طعم كيمي كلاس و تقريبه من أحد الأنواع قديما أو حديثا
    أو إذا كان متميز و لا يشبه نوع ثاني ^^
    لأني ما أعرفه
    و ذكرت لندن دايري لمعرفة رأي الناس به ^^ و ليس لعمل مفاضلة
    لأني ذكرت إنه كان في زمان أنواع مستوردة ممتازة و اختفت اليوم و ظهر لندن دايري بدلا منها
    و يمكن يكون فيه شي من رائحة الماضي الجميل ^^

شارلك هولمز هلا فيك مجدد كيف حالك وايش اخبارك

محد رد على استفساري frown

شريط فديو نعنوع الدلوع من محل البلجون المشهور زمان في الرياض

hHUCsF

إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة sami75 مشاهدة المشاركة
    شارلك هولمز هلا فيك مجدد كيف حالك وايش اخبارك

محد رد على استفساري frown
    e415 ايش هو استفسارك ؟

sami75
    تساؤلك أتوقع خير من يجيبك عنه صافي اونيتشان
    بس لي تعليق صغير
    ما أظن ان كيمي كلاس هو الآيسكريم ابو علكة زي البرجون
    هذا الآيسكريم لحقت عليه و كان يغطى بطبقة من جلي التوت او الفراولة كاسته شكلها زي القمع و في قاعها حبة علك كروية

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

• غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter