مشاهدة النتائج 1 الى 8 من 8

كيف تصف علاقتك بأ ساتذتك في الجامعة؟

بسم الله الرحمن الرحيم

كلنا يعرف أهمية العلم في حياتنا ومساهمته في تطور البشرية منذ قديم الزمان

وقد حث عليه ديننا الإسلامي بشكل كبير فكانت أول آية نزلت على رسولنا صلى الله عليه وسلم
    ( اقرأ باسم ربك الذي خلق) و في كثير من الأحاديث حث رسولنا على طلب العلم منها:
    (اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد) وقال بما معناه( من سلك طريقا يتلمس به علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة)

df314

لكن يوجد نوعية من الناس الذين يتكبرون على الناس ويظلمون لأي سبب من الأسباب مثل

الغنى أو المكانة الإجتماعية أو المكانة العلمية وهي ما اتحدث عنه في هذا الموضوع

بعض المحاضرين في الجامعات أو الكليات يظلمون الطلاب ويضايقونهم لمجرد حرف الدال الذي يسبق اسمهم فيعتقدون أن الدكتوراة تبرر لهم التكبر على الطلاب والتفنن في تعذيبهمmad

وأنا هنا لا اعمم على جميع الدكاترة لكن هناك الكثير منهم يتعامل مع الطلاب بفوقية

والكثير من طلاب الجامعات والكليات يعانون من تعامل الدكاترة معهم
    خصوصا عندما يتعلق الموضوع بالظلم سواء في درجات الإختبارات أو حرمانهم من المادة
    لسبب غير صحيحsmoker

وعندما يذهب الطالب إلى الجهات المختصة مثل: شؤون الطلاب أو العميد أو غيرهم

كثيرا ما يهضم حق الطالب وتكون كلمة الدكتور مقدمة على كلمة الطالبfrown

للأسف عندما تكون علاقتك ممتازة مع الدكتور تكون امورك بسيطة وميسرة
    ولكن عندما تكون علاقتك عادية أو ضعيفة فإنك تعاني كثيرا
    و هناك بعض الدكاترة يعاملون الطلاب بمزاجهم فهو بيده نجاح الطالب أو رسوبه
    وللأسف لا يوجد من هناك يحاسب المخطئين والمتضرر هو الطالب المسكينbored

df314
    بعض تجاوزات المحاضرين أو المعيدين:

- التأخر على بعض المحاضرات : في بعض الحالات قد يتأخر الدكتور نصف ساعة ويضطر الطال لإنتظاره بينما لو تأخر الطالب 10 دقائق قد يطرد من المحاضرة!!؟confused

- التعامل مع الطلاب بالمزاج: يعني بكل بساطة هذا الطالب يعجبني راح ينجح أما هذا الطالب لو يجيب درجة تمكنه من النجاح لن ينجح.ermm

للأسف مررت بهذا الموقف مع احد الدكاترة وحملت عنده المادة 3 مرات مع أن هناك طلاب أسوأ مني نجحو في هذه المادة.frown

-و بعض الدكاترة يجعلون هدفهم في الحياة هو عدم نجاح الطلاب.
    هناك زميل لي في احد الجامعات درس مقرر عنداحد الدكاترة و نجح فيه
    في الفصل الذي بعده طلب الدكتور منه الإنتقال إلى شعبة أخرى لأنه مستحيل ينجح عنده طالب لفصلين على التوالي.mad

- التعامل مع الإختبارات: كثيرا نحس أننا أبدعنا في أحد الإختبارات وإذا بنا نفاجأ بدرجة ليست في مستوى تطلعاتنا

وفي بعض الإختبارات نتوقع درجة معينة لكن نحصل على درجة أعلى مما توقعنا

ما ا قوله هنا أن بعض الدكاترة قد لا يصححون الإختبارات بشكل دقيق وكما قلت قد تعود إلى موضوع المزاجية
    وعندما تطلب مراجعة ورقة الإختبارات يعتقد اوتوماتيكيا أن هذا شك منك
    في أنه لا يؤدي واجبه على أكمل وجه
    ويقول لك احدى الكلمات الشهيرة( أي درجة زيادة راح اخصمها)ermm

- عدم تقدير ظروف الطالب: الطالب بشر قد يصيب و قد يخطئ وقد يمرض أو تمر به ظروف تمنعه من الحضور لذا قد يصل لدرجة الحرمان.

لذا اقترح أن على الدكاترة أن يكونوا اكثر تفهما ومراعاة للطالب.cool

df314

كم افقتقد أيام المتوسطة و الثانوية يومها كان المعلمون كأخوتنا الكبارbiggrin

و كان تعامل معظمهم محببا في حالة الصواب وموجها في حالة الخطأ

وساهموا بشكل أو بآخر في تكوين شخصياتنا ونضجنا العقلي

و قد يكون احد المدرسين قدوة لك في تحديد مسار دراستك لأنه قد يجعل احد المواد محببة لك

وهذا ما حدث معي اخترت تخصص الحاسب لأن مدرس الحاسب في الثانوية جعل من هذه المادة مادتي المفضلة.smile

وقد يجعلك تكره المادة لأنه يدرسهاdevious
    للأسف اكره الرياضيات بسبب احد المدرسين الذين مروا علي.

df314

أسئلة اتمنى أن تجاوبوا عليها:

1- كيف تصف علاقتك بمحاضريك في الجامعة أو الكلية؟

2- هل تعرضت لأحد المواقف التي تحس بأنك ظلمت فيها من قبل احد الدكاترة؟

3- هل تعتقد أن الدكاترة يتعاملون مع الطلاب بفوقية؟

4- برأيك ما السبب الذي يجعل بعض الدكاترة أن يكون هدفهم هو رسوب الطالب؟

5- هل لديك حلول لتصحيح هذه الأخطاء؟

في النهاية اتمنى أن يحوز هذا الموضوع و لو على القليل من اعجابكمbiggrin

و اكرر بأني لا اعمم هذذا الموضوع على جميع المحاضرين و إنما على البعض منهمcool

تحياتي.....

22ac3d01952615110c8795c2f59d4a78
    One Tree Hill
    goooodThe Best Tv Show Ever

2. ...

أنا طالبة + محاضرة
    سأرد عليك كطالبة دراسات عليا ما يهمني في الإستاذ إلا معلوماتة وتعامله مع طلبته يعني ما يجيني واحد ماهو عارف شي ويسوي نفسه أبو العريف علينا==> أصلاً سهل علينا نكشفه من خلال أسئلتنا له
    وكمان نفس الشي ما يجيني واحد عنده معلومات هائلة ما شاء الله بس يعاملنا معاملة كطالبات مرحلة دكتورةmad

بالنسبة لي كأستاذة أو خليني أقول كمحاضرة لأنه برنامج الماجستير بتطلب منا التدريس غصبن عنا:
    لكن يوجد نوعية من الناس الذين يتكبرون على الناس ويظلمون لأي سبب من الأسباب مثل

الغنى أو المكانة الإجتماعية أو المكانة العلمية وهي ما اتحدث عنه في هذا الموضوع

بعض المحاضرين في الجامعات أو الكليات يظلمون الطلاب ويضايقونهم لمجرد حرف الدال الذي يسبق اسمهم فيعتقدون أن الدكتوراة تبرر لهم التكبر على الطلاب والتفنن في تعذيبهم

وأنا هنا لا اعمم على جميع الدكاترة لكن هناك الكثير منهم يتعامل مع الطلاب بفوقية

والكثير من طلاب الجامعات والكليات يعانون من تعامل الدكاترة معهم
    خصوصا عندما يتعلق الموضوع بالظلم سواء في درجات الإختبارات أو حرمانهم من المادة
    لسبب غير صحي
    بحب أعامل طالباتي كصديقات مش كعلاقة معلمة وطالبة لكن صديقات بحدود أي أنه لو شفت إنه الطالبة قلة أدبها أعاملها بصرامة على الخطاء اللي أرتكبته وبمجرد إعترافها بخطائها بعفو عنها وحتى لو ما أعتذرت بحرص على أنه معاملتي لها تكون كمعاملتي لبقية الطالبات أي أنه ما بخذ الموضوع من ناحية شخصية وشيل في قلبي عليها لأنه بصراحة هذي حركات بزوره
    وبعدين بحس أنه من خلال تجربتي في التدريس كل ما أعتبرتي طالبتي صديقة لي كل ما أستمتعت بعملي وكل ما أستمتعت طالبتي بالمحاضره و وزاد تفاعلها معاي داخل الصف أو خارجه
    أما قصة الدرجات (بتكلم برموز) فهذي على حسب المخرج اللي عندنا إذا كان الفيلم أمريكي لازم خسف في الدرجات واللي ما تمشي على كذا حتلاحظ الفرق بعد رصدنا ل الدرجات حتتفاجىء بعملية من وراء ظهرنا يعني المخرج يعمل لها مونتاج من خلف الكواليس. والله ينتقم من كل ظالم قولو آميييييييييييين. أما إذا كان الفيلم عربي وهذا أفضل شي بالنسبة لينا أحنا لأنه المخرج يترك لنا الحرية في رصد الدرجات ولا يتدخل عند إدخالها في الحاسوب لأنه ما بيهمه الفيلم العربي.
    تأخير بتأخر بس 10 دقايق لأنه لو دخلت على الوقت ما بحصل الطالبات
    لكن لما بغيب بحط إعلان لهم
    التعامل بالطلاب بمزاج مش موجود عندي لأنه ببساطة لو بعمل كذا ححصل شخص يعاملني بهذي الطريقة
    أما الإختبارات فالإجابة عليها تكون زي الدرجات يعني المخرج هو اللي يحدد صعوبة أو سهولة الأسئلة حسب نوعية الفيلم
    بالنسبة للغياب أنا عندي غياب يوم ما بحسبه لكن ما بقول لطالباتي عليه عشان ما يروحون يسحبوها غياب لكن إذا زاد عن يوم لازم عذر ليه عشان إحنا بنتحاسب من المخرج فأول ما بنخلص تصوير بنتحاسب حتى على الصح (حسبي الله عليك يا بوش أدري بتقولون البنت بتخربط لكني بتكلم برموز عشان ما أتنيل في ستين نيلة)
    تصحيح الأخطاء يكون بتطير المخرج الظالم اللي بيلعب بالدرجات من ورانا والدعاوي بعدين بتجي علينا حسبي الله عليه حتقولين لي أشتكو ما ينفع جربنا وأنظلمنا لأنه كل ما المخرج زاد نسبة إيراداته بخسف الدرجات زادت نسبة بقائه كمخرج وأحنا الحيطة المايلة اللي بيتعلق عليها كل شي لكن فشروووووو أنا أصلاً بقول لطالباتي تلميحات على الحركات اللي بتصير من خلف الكواليس وبقول لهم كافحو فالظلم عند بوش شي عادي وأنا كنت زيهم من ضحايا هذا الفيلم.
    اخر تعديل كان بواسطة » Yamaki في يوم » 27-11-2007 عند الساعة » 21:48

موضوع جميل صراحة وكل ماقلته واقعي فعلا
    نعاني من ظلم الاستاذات نحن ايضا يعني ان لم تتملق لا تحصل على شيء
    لن تنجح الطالبة ان لم تعجب الاستاذة اضافة الى التهديد لن انجح الا لو فعلتم كذا
    اذكر في السمستر الماضي كانت هناك استاذة متجبرة من ناحية الضغط علينا في اشياء كثيرة لاتتعلق بالمادة وفي النهاية تقول خذو هذه الاستمارات ومروا على كل الكليات ومن كل كلية اختاروا استاذة لتملا هذا الاستبيان هذا ان اردتم النجاح
    والهدف من هذه الاوراق هي خدمة بحث تقوم به اي بالعامي مشغلانا عندها
    لكن كبريائي لم يسمح لي ان انفذ هذا فضلت ان لا ترتفع علاماتي على ان اذل تحتهم ^^

اضافة الى ان سالت بعضهم اود مراجعة ورقة امتحاني فترد بغضب اتككين فيتصحيحي __وماذا بعد ذلك ..رسوووووووب
    لااود ان اطيل اكثر لكن هم هكذا الدكتور \ة لايمكن محادثتهم يرفعون انوفهم للاعلى وعلى قول المثل( ياارض انهدي ماعليكي قدي)
    الا من رحم ربي طبعا نحن لانعم الجيع
    شكرا على الموضوع واتمنى فعلا ان تتغير فكرتهم عن كون الدكتور انسان خارق لايمكن مجادلته

إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة samurai girl مشاهدة المشاركة
    اذكر في السمستر الماضي كانت هناك استاذة متجبرة من ناحية الضغط علينا في اشياء كثيرة لاتتعلق بالمادة وفي النهاية تقول خذو هذه الاستمارات ومروا على كل الكليات ومن كل كلية اختاروا استاذة لتملا هذا الاستبيان هذا ان اردتم النجاح
    ههههههه طيب هذي طلبت إستمارات بس أيش رأيك باللي يطلب منك تقرأين له كتب وتعملين له ملخص ليها لأنه مافيه يقرأ وبعدين تعملين له بحث عليها وحطي في بالك إنه هالكتب مالها مراجع يعني إنتي حتتعبي لما تكتبي بحثك وبعدين الأستاذ الرائع يجي ويقول لك على بلاطه إحتمال أستخدم بحوثكم ليmad يعني إحنا نتعب وهو ياخذ البحث وينسبه له بكل بروده ==> شايفين النماذج الحلوة ل مدرسيناermm

الســلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

موضوع جميل gooood ويبدو بأنك كتبته إثر قهرك من المدرسين biggrin!

حسنا للتو قد بدأت مسيرتي الجامعية paranoid.. ولم أتغلل في شباكها بعد ..لذا لا أعلم الكثير من أسلوب الأساتذه ولكن سأجيب عن أسئلتك وومم أشاهده في أساتذتي .. smile

أسئلة اتمنى أن تجاوبوا عليها:

1- كيف تصف علاقتك بمحاضريك في الجامعة أو الكلية؟
    علاقتي راائعة جداااا مع الجميع asian.. أمرح ، أمزح، أجادل biggrin كل شيء gooood

اممم .. إن جئت للاختبارات .. فأنا وان شاهدت اي خطا والجواب لدي صحيح أذهب وأخبر المس أو المستر ، وسواء شاؤا أم أباؤا عليهم أن يضعوا علامة الصح عندنا cool

ولكن أظن بان ظلمت في عد الغيابات .. فأنا قد غبت عن أحد الكلاسات مرة واحدة فقط .. وعندما ارى جدول غياباتي يقولون 3 eek

واخبرت المس بهذا ايضا ولكنها لم ترض بأن تعدل ما أخطأت به ermm

اممم .. لا paranoid

لى الان لم أر مثل هذه النوعية من الدكاترة . ولكن لا اظن بأن هناك دكتور يريد رسوبه طالبه surprised

وإن حدث .. ربما الكتور يجد متعته في هذا tired

امم .. ربما ان نبين للدكتور أننا مهتمين للمادة .. وندرس بجد cheeky

شكراً لك على الموضوع gooood

:
    attachment

Yamaki

في البداية احب اشكرك على إثرائك للموضوعgooood

واتمنى لك التوفيق في حياتك العلمية والعمليةsmile

بحب أعامل طالباتي كصديقات مش كعلاقة معلمة وطالبة لكن صديقات بحدود أي أنه لو شفت إنه الطالبة قلة أدبها أعاملها بصرامة على الخطاء اللي أرتكبته وبمجرد إعترافها بخطائها بعفو عنها وحتى لو ما أعتذرت بحرص على أنه معاملتي لها تكون كمعاملتي لبقية الطالبات أي أنه ما بخذ الموضوع من ناحية شخصية وشيل في قلبي عليها لأنه بصراحة هذي حركات بزوره
    وبعدين بحس أنه من خلال تجربتي في التدريس كل ما أعتبرتي طالبتي صديقة لي كل ما أستمتعت بعملي وكل ما أستمتعت طالبتي بالمحاضره و وزاد تفاعلها معاي داخل الصف أو خارجه
    بكل صراحة كلام رائعrolleyes

و هذا ما يجب على جميع المعلمين فعلهsmoker

لأن التدريس قبل كل شيء هو رسالة و أمانة

ينبغي تأديتها على أكمل وجهcool

لتعامل بالطلاب بمزاج مش موجود عندي لأنه ببساطة لو بعمل كذا ححصل شخص يعاملني بهذي الطريقة
    أما الإختبارات فالإجابة عليها تكون زي الدرجات يعني المخرج هو اللي يحدد صعوبة أو سهولة الأسئلة حسب نوعية الفيلم
    بالنسبة للغياب أنا عندي غياب يوم ما بحسبه لكن ما بقول لطالباتي عليه عشان ما يروحون يسحبوها غياب لكن إذا زاد عن يوم لازم عذر ليه عشان إحنا بنتحاسب من المخرج فأول ما بنخلص تصوير بنتحاسب حتى على الصح (حسبي الله عليك يا بوش أدري بتقولون البنت بتخربط لكني بتكلم برموز عشان ما أتنيل في ستين نيلة)

تفكير سليمsmile

واتمنى كل المحاضرين يكونوا مثلكbiggrin

وان شاء الله عقبال الدكتوراةsmoker

samurai girl

موضوع جميل صراحة وكل ماقلته واقعي فعلا
    نعاني من ظلم الاستاذات نحن ايضا يعني ان لم تتملق لا تحصل على شيء
    لن تنجح الطالبة ان لم تعجب الاستاذة اضافة الى التهديد لن انجح الا لو فعلتم كذا
    شكرا على ردك المميز

لكن بالفعل تصرف لئيم بعض الشيء من استاذتكمmad

تجبركم على اللف في الكليات وملأ استبانات من اجل مصلحتها الشخصيةconfused

عموما اتمنى لك التوفيق في جميع مجالات حياتكbiggrin

آي هايبر

الســلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

موضوع جميل ويبدو بأنك كتبته إثر قهرك من المدرسين !

حسنا للتو قد بدأت مسيرتي الجامعية .. ولم أتغلل في شباكها بعد ..لذا لا أعلم الكثير من أسلوب الأساتذه ولكن سأجيب عن أسئلتك وومم أشاهده في أساتذتي ..

و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اتمنى لك التوفيق في دراستك

و أنا لا احاول أن اثني من عزيمتكdevious

لكن هذا مع الأسف واقع وموجودfrown

تحياتي...

السلام عليكم

كيف الحال؟

انا معجب جدا بموضوعك التحفة و هو جديد و هذا جميل جدا

- كيف تصف علاقتك بمحاضريك في الجامعة أو الكلية؟

انا اتقي شرهم ما احبش اشاكس معاهم

نعم مرة دخلت احد المحاضرات بالكاب فوجدت الدكتور يشتمني فما كان مني الا ان اعتذرت

لا اعتقد

عقدة من زمان

و الله في حلول و عندما في كلية الطب شئ يسمى وحدة ضمان الجودة ربما لها بعض السيطرة على بعض تصرفات الاساتذة الجامعيين

السلام عليكم

كيف الحال؟

انا معجب جدا بموضوعك التحفة و هو جديد و هذا جميل جدا

وعليكم السلام

و سعيد جدا ان موضوعي المتواضع اعجبكbiggrin

و الله في حلول و عندما في كلية الطب شئ يسمى وحدة ضمان الجودة ربما لها بعض السيطرة على بعض تصرفات الاساتذة الجامعيين
    شي جيد اتمنى يكون متواجد في جميع الكلياتsurprised

مشكووور طبيب النيل على ردك الجميلgooood

تحياتي...

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

• غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter